Skip to content

المطران عطا الله حنا: إن استهداف الشخصيات المقدسيّة المسيحيّة هو تآمر على القدس

رابط المقال: https://milhilard.org/lrr6
تاريخ النشر: فبراير 21, 2023 10:28 ص
332103559_507525618243079_2506053240860134093_n
رابط المقال: https://milhilard.org/lrr6

رفض المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس ادعاءات بعض من الوسائل الاعلامية الاسرائيلية التي تحرض على المسيحيين وتدعي بأنهم يدعون إلى العنف والقتل.

وقال المطران عطالله في بيان نشره على صفحته عبر الفيسوك “نحن هنا لسنا مخولين أن نتحدث باسم أحد من اولئك الذين تم التحريض عليهم وهو تحريض نرفضه جملة وتفصيلا ولكننا ما نود ان نؤكده في هذا المضمار أن المسيحيون الفلسطينيون هم مسيحيون 100% وفلسطينيون 100% وانطلاقا من مبادئنا الروحية والوطنية نحن ندافع عن شعبنا وقضيتنا العادلة وهذا هو واجبنا جميعا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد مسيحيين ومسلمين ونحن ندافع عن هذا الشعب في اطار ما نتبناه ونؤمن به من قيم ومبادىء اخلاقية وانسانية وروحية “.

وقال المطران “إن الادعاء بأن شخصيات وطنية في القدس تحرض على قتل اليهود انما هو اتهام باطل فنحن لا نحرض على قتل احد ونرفض استهداف اي انسان بالقتل والعنف، ولكننا في نفس الوقت نرفض هذا التحريض الذي هدفه اخافة وابتزاز الشخصيات المقدسية وثنيها عن القيام بواجبها الوطني في المدينة المقدسة” .

واعتبر حنا أن مثل هذا التحريض يجب أن يُؤخذ بجدية خاصة في ظل وجود المستوطنين المتطرفين المسلحين الذين قد يستعملوا العنف والاسلحة التي يمتلكونها لارتكاب جرائم مروعة تحت ذرائع براقة ومنها الدفاع عن النفس، وبالتالي فإن هذا التحريض لا يمكن اعتباره حبرا على ورق بل هو تهديد يجب ان تتم دراسته بكل جدية، ودراسة كيف يجب ان تكون الردود على هذا التحريض العنصري المقيت .

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content