Skip to content

المدارس المسيحية في الأردن تبادر بحملة واسعة للتوعية والتضامن والصلاة للسلام في فلسطين

رابط المقال: https://milhilard.org/vpqp
عدد القراءات: 935
تاريخ النشر: أكتوبر 19, 2023 11:46 م
طلاب في المدرسة الارثوذكسية الوطنية- شميساني

طلاب في المدرسة الارثوذكسية الوطنية- شميساني

رابط المقال: https://milhilard.org/vpqp

داود كُتّاب- ملح الأرض

بادرت المدارس المسيحية في الأردن بسلسلة من النشاطات التربوية بهدف رفع الوعي الوطني للطلاب من خلال برامج تشاركية شملت محاضرات وندوات متخصصة والقيام برسومات وأعمال فنية وطنية كما وتم جمع التبرعات لمنكوبي فلسطين ، وتم السماح للطلاب بالقيام بمسيرة احتجاجية داخل أسوار المدرسة.

ملح الأرض تنشر عينة من النشاطات لا تشمل كل المدارس المسيحية بأي شكل، لكنها تعكس تنوع المشاركة الوطنية من مختلف المدارس المسيحية في الأردن.

طلاب من المدرسة الأرثوذكسية- الأشرفية

قال الدكتور إحسان حمارنه رئيس الهيئة الإدارية لجمعية الثقافة والتعليم الأرثوذكسية ل ملح الأرض أن “التوعية الوطنية جزء أساسي من نشاطات كافة المدارس الأرثوذكسية ومنها المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في الشميساني و المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في الأشرفية تضامنًا مع شعبنا الأبي المقاوم، شعب فلسطين، ولأهل غزة الأبية”،

ولخص بالقول  “أطلقت مدرستنا حملة توعية وتضامن بعنوان “قلوبنا معكم يا أهلنا في فلسطين المحتلة”، لنشر الوعي حول قضية فلسطين  المحتلة  من خلال أنشطة مختلفة”.

وشملت النشاطات الخاصة بحملة المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في الشميساني:

• بيع قطع تحمل شعارات ورسوم تبرز القضية الفلسطينية والتآخي بين الأردن وفلسطين أثناء الفرص وخلال اجتماعات أولياء الأمور.وشكرت إدارة المدرسةطلبة نادي خدمة المجتمع على مساعدتهم، • عمل الطلبة في كافة المراحل أعمال فنية وشعارات لغزة. • تشغيل موسيقى وأغاني وطنية مختلفة في الصباح. • مناقشة الصراع في غزة والقضية الفلسطينية خلال الطابور الصباحي • غنت الطالبة سما عموري صف (4) أغنية وطنية بعنوان “الحق سلاحي” • تحدثت الصحفية كاثي فراج مع طلبة المرحلة (4-5) عن المقاومة الفلسطينية وما يواجه الشعب الفلسطيني والأطفال الفلسطينيون.• تحدث مسؤول الأنشطة الثقافية سليم البندك عن دور الطلبة في دعم إخواننا وأخواتنا في غزة. • ألقى معلم اللغة العربية د. عمر سباعي قصيدة قديمة من عام 1969 للشاعر الأردني خالد محادين بعنوان “إلى الصامدين غرب النهر” • شاهد طلبة المرحلة (1-3) فيديو لطفل فلسطيني عن الحياة في غزة والصعوبات التي يوجهونها. • كتب طلبة المرحلة (4-5) رسائل قصيرة للأطفال الفلسطينيين باللغتين العربية والإنجليزية. • قدم طلبة نادي الدبكة المرحلة (6-8) الدبكة أثناء الطابور الصباحي. سيذهب ريع هذه الحملة إلى المؤسسات والصناديق الرسمية الداعمة للشعب الفلسطيني. حضر طلبة الصفوف (6-12) مقابلة سفير فلسطين في المملكة المتحدة الدكتور حسام زملط ،يمكن مشاهدة فيديو لبعض حصص مادة التربية الاجتماعيةفيما يلي:

المدرسة المعمدانية

كما وأقامت المدرسة المعمدانية في عمان نشاطات واسعة وعلى مدى يومين متتالتين 14 و 15 تشرين أول بمشاركة واسعة للطلاب والمعلمين تضامنًا مع الشعب الفلسطيني. وقد شملت النشاطات كلمات لمدير عام المدرسة سهى جوعانة وآخرين.

كما قام الطلاب بمسيرات احتجاجية رفعوا خلالها شعارت تعبر عن رفض الاحتلال والظلم وتأييد لحق الشعب الفلسطيني.

يمكن مشاهدة فيديو لنشاطات طلاب ومسؤولي المدرسة المعمدانية هنا.

مدير عام المدرسة المعمدانية في عمان سهى جوعانه

المدير العام لأكاديمية التحالف AAJ، سلام مدانات، تقدم كلمة روحية تدعو للسلام العادل

أكاديمية التحالف Alliance Academy في اليادودة

وخصصت أكاديمية التحالف AAJ صلاة خاصة يوم الثلاثاء تجاويًا مع دعوة المجمع الإنجيلي ورؤساء كنائس القدس. شاركت خلاله المدير العام سلام مدانات بكلمة تعبيرية جاء فيها دعوة الرب يسوع في الموعظة على الجبل “طوبي لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون”.

كما واقتبست من بيان المجمع الإنجيلي الأردني: “إن العنف يوَلّد العنف والاحتلال يخلق المقاومة والحصار ينتج عنه الانفجار”، وأن هذا ما نراه اليوم في فلسطين نتيجة الاعتداء والسلب والقتل.

ممكن مشاهدة كلمة المديرة عبر موقع المدرسة على فيسبوك هنا.

كما خصصت الأكاديمية جزءًا من الحصة الأولى لكافة المراحل يوم الخميس 19 تشرين أول للحديث عن القضية الفلسطينية، حيث قدم الصحفي داود كُتّاب محاضرة حول تاريخ القضية الفلسطينية لطلاب صفوف الإعدادي والثانوي، ومعلمة اللغة العربية ربى عقباني لطلاب الابتدائي، ومديرة الروضة ميساء حلتة لأطفال الروضة الذين أيضا قاموا برسم وتلوين العلم الفلسطيني.

إضافة إلى مشاركات الهيئة التدريسية والطلبة خلال الطابور الصباحي اليومي، شاركت أيضًا مديرة المدرسة جمانة عكاوي كلمة موضحة موقفنا كشعب واحد تجاه ما يحدث من اعتداءات على شعبنا في فلسطين ورفضنا للظلم والإهانة.

مدارس اللاتين

قال الأب الدكتور فراس نصراوين، مدير المدارس اللاتينية في الأردن، ل ملح الأرض أن مناهج المدارس الأرثوذكسية كلها مناهج وطنية. “نشاطات مدارسنا اللاصفية تعود فعاليتها ونوعيتها لكل مدرسة بحسب الإدارة المحلية. بالنسبة لأحداث غزة كان هناك استنكار لما حدث, وإقامة صلوات ودعوات متعددة خاصة في كل مدرسة اشترك فيها طلابنا المسيحيون والمسلمون وكان هناك وقفة حداد على الضحايا وأيضاً كلمات توعوية لما يحدث من خلال مربي الصفوف”.

وتماشياً مع قرار رئاسة الوزراء بإعلان الحداد ثلاثة أيام على أرواح الشهداء الذين سقطوا جراء هذا القصف الوحشي في غزة، أعلنت مدارس البطريركية اللاتينية استنكارها الشديد لهذا العدوان وأقامت وقفة حداد وصمت على أرواح الشهداء الأبرياء الذين لاقوا حتفهم جراء هذا العدوان الوحشي في جميع مدارسها يوم الخميس في تمام الساعه الثانية عشر ظهراً.

وأكد الأب نصراوين التصاق الشعب بالوطن. “نحن جزء من الوطن وقد استنكرنا الحدث في غزة وقد شملت نشاطاتنا مدارس الطائفة ال 24 مدرسة و13 حضانة حيث يقوم 850 معلم ومعلمة بتوفير التعليم لحوالي 9 آلاف طالب في أنحاء مختلفة من المملكة.

و قال نصراوبن أن ما جرى في غزة كان له أثرًا كبيرًا. “وقفنا وقفة حداد لأرواح الشهداء خاصة بعد سقوط المئات في المستشفى المعمداني”.

كما تم تخصيص حصص صفية للحديث عن حقوق الشعب الفلسطيني وعن اللاإنسانية التي يتم التعامل بها, وتم رفع الصلوات من أجل السلام خلال الطابور اليومي وفي القداديس الخاصة مرة بالأسبوع حيث كان التركيز على العدل والإنسانية.

وقال الأب نصراوني أن العديد من المدارس قامت بعرض رموز الشعب الفلسطيني مثل الحطة كما وتم رفع أعلام فلسطين والأردن.

و ختم بالقول ل ملح الأرض “نحن بصدد إقامة تبرعات لنرسلها لغزة”.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content