Skip to content

المحامي سلايطة ل ملح الأرض: “ادعو دائرة قاضي القضاة عدم قبول اشهار تم لغايات دنيوية”

رابط المقال: https://milhilard.org/td6n
تاريخ النشر: أغسطس 29, 2024 9:05 م
المحامي خلدون السلايطة والى يمينه صورة عن قرار اولي لقاضي القضاة

المحامي خلدون السلايطة والى يمينه صورة عن قرار اولي لقاضي القضاة

رابط المقال: https://milhilard.org/td6n

داود كتاب- ملح الأرض

قال المحامي خلدون سلايطة أن إشهار الإسلام لغايات دنيوية بهدف التهرب من التزامات محكمة كنسية مرفوض.

تصريحات المحامي ل ملح الأرض وهو وكيل امراة أردنية مسيحية تأتي على خلفية محاولة أب أولادها التهرب من الالتزامات التي أقرتها المحكمة الكنسية. “إن الغاية من اشتراط الحصول على ما يثبت عدم وجود قضايا أحوال شخصية بحق من يتقدم بطلب إشهار إسلامه هي ضمان عدم استغلال تغيير الديانة كوسيلة للتنصل من الالتزامات الناتجة عن قرارات المحاكم الكنسية أو للطلاق في ظل وجود أسباب محددة لفسخ أو بطلان الزواج لدى المحاكم الكنسية.”

وأكد السلايطة، بعد أن اطلع على شهادة زواج تشمل أردني مسيحي انه اصبح مسلم” أن هدف تغيير الديانة جاء لأسباب ذاتية. “المطلوب من المحكمة الشرعية في الأردن عدم قبول إشهار إسلام شخص قام بذلك لغايات دنيوية، وبذلك أرى أن على دائرة قاضي القضاة عدم قبول إشهار إسلام أي شخص أو أبطاله في حال حصوله، ولو تم ذلك خارج الأردن، في حال عدم توفر الشروط الواجبة كما لو أراد ذلك في الأردن حتى لايتم الالتفاف على الإجراءات المقررة في الأردن وذلك من خلال فرضها من جهات خارجية.”

تصريحات المحامي سلايطة جاءت بعد أن علمت الزوجة الاردنية المسيحية أن زوجها المنفصل قد غير دينية خارج الأردن وقام بطلب من المحكمة الشرعية بالطلاق متجاهلا قرار محكمة كنسية اردنية حكمت على الرجل المفصول نفقة شهرية.

تفاصيل إضافية في تقرير بعنوان: أردني مسيحي يقوم بتغيير ديانته خارج الأردن للتهرب من النفقة التي اقرتها محكمة كنسية هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content