Skip to content

المجمع الإنجيلي يتجاوب مع دعوة رؤساء كنائس القدس لتخصيص 17-10 للصوم والصلاة من أجل السلام

رابط المقال: https://milhilard.org/1o9s
تاريخ النشر: أكتوبر 14, 2023 11:59 م
رئيس المجمع الإنجيلي الأردني عماد معايعة

رئيس المجمع الإنجيلي الأردني عماد معايعة

رابط المقال: https://milhilard.org/1o9s

 داود كُتّاب

أقرت الهيئة العامة للمجمع الانجيلي الأردني، السبت، التقريرين الإداري  المقدم من أمين السر، القس منذر شحاتيت، والمالي المقدم من أمين الصندوق، القس جورج زنانيري، وناقشت مواضيع الساعة ومنها الوضع الصعب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال رئيس المجمع اللواء المتقاعد عماد معايعة ان من عاش الحروب والمآسي يعرف ماذا تعني الحروب. “الحرب دمار، الحرب مأساة، الحرب أداة للشر وربنا يطالبنا بالعمل من أجل السلام”. وقال معايعه، وهو نائب سابق، أنه لا يوجد أحد راضي لما يحدث للشعب الفلسطيني من ماسي. “بلدنا مش معها وترفض الظلم”. واقترح الباشا عماد معايعة ان الانضمام للدعوة الصادرة عن رؤساء الكنائس في القدس لتحديد يوم الثلاثاء القادم 17/10/2023 يوم للصوم والصلاة من اجل سلام الأراضي المقدسة.

 وبعد أن قررت الغالبية العظمى إصدار بيان حول الموضوع تم تعيين لجنة من القانونيين والإعلاميين لصياغة بيان يصدر باسم المجمع.

الهيئة العامة وضيوف في جلسة المجمع الإنجيلي الأردني

وقدم رئيس المجمع تقرير شفوي عن اتصالات مع أصحاب القرار حول اساءة، احد رجال الدين للكنائس الإنجيلية، واثني في الرسالة التي قامت لجنة متخصصة من المجمع بصياغتها وتم تسليمها باليد لسمو الأمير غازي بن محمد ووزير الداخلية ومدير دائرة المخابرات العامة والمطران خريستوفوروس عطالله. وقال المعايعة ان الاب الدكتور إبراهيم دبور قام بزيارته في منزله لتهدئة الخواطر واقترح ان يتم لقاء بين ممثلين عن الإنجيلية والمطران الأرثوذكسي الا ان رئيس المجمع الإنجيلي رد على دبور بالقول انه ما جرى كان إساءة علنية ويجب أن يتم الاعتذار عنها علنا.

هذا وجرى مداخلة احتجاجية حول قيام كنيسة الناصري العضو في المجمع الإنجيلي الأردني برسامة قسيسة تعليم مؤخرا الا ان رئيس المجمع رفض الخوض في نقاش الموضوع معتبرا ان المكان والوقت غير مناسبين وقد وعد ان يتم نقاش الموضوع في جلسات مصغرة.

وكان افتتح الاجتماع بصلاة من قبل القس عماد شحادة وقدم القس نبيل قاقيش الترانيم شارك القس وليد مدانات بتأملات في حين قام القس حابس النعمات بتقديم صلاة ختامية تبعها لقاء اجتماعي على وجبة طعام.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content