Skip to content

الكنيسة الأسقفية الإنجيلية العربية تعقد مؤتمرها القانوني الأول وتتعهد بتحديث محكمتها وقوانينها الكنسية

رابط المقال: https://milhilard.org/gmuz
437053922_7870863472944976_8360801989800583265_n
رابط المقال: https://milhilard.org/gmuz


داود كٌتّاب- ملح الأرض
في تحرك ملفت لرفع الوعي المجتمعي في عمل المحاكم الكنسية، عقدت الكنيسة الأسقفية الانجيلية العربية مؤتمرها الأول ما يسن8-10 نيسان في لقاء ضم رجال دين وخبراء وخبيرات في القانون الكنسي فيما يخص الأحوال الشخصية للمسيحيين. وقد كانت للمطران حسام نعوم والمستشار القانوني المحامي الدكتور فراس عازر محاضرات ومداخلات مهمة وفعاله في إنجاح المؤتمر.

عدد من المشاركين في المؤتمر من اليمين: ماهر شحادة توماس دميانوس، المطران حسام نعوم، لبني دواني وفراس عازر


وعلمت ملح الأرض أن المشاركين في المؤتمر الذي استمر لثلاث أيام في أحد فنادق البحر الميت قد قدم 44 توصية بهدف تحديث وتطوير العمل الكنسي القانوني وتوفير خدمة قانونية أفضل للرعية الكنيسة. وتشمل التوصيات أمور متعلقة بالزواج واشكال مختلفة من الانفصال وبطلان وطلاق وكل ما له علاقة في المتضررين من هذه الأمور خاصة الزوجة والأطفال فيما يتعلق بالنفقة والرعاية وغيرها.
كما تشمل التوصيات تحديث كبير في أصول المحاكم الكنسية وفي كافة جوانب الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية للمسيحيين. وفيما يتعلق بموضوع المساواة في الإرث أفاد أحد المشاركين أن الكنيسة الأسقفية تنوي تطوير القانون الكنسي بحيث يوفر مساواة بين الرجل والمرأة ويسمح للمرأة الحجب ويطور ما له علاقة بالوصية والتركة وغيرها من الأمور علما انه قد يكون في كل بلد قانون مدني يعلو على القانون الكنسي خاصة في موضوع الإرث والتركة.


ويلاحظ أن انعقاد مؤتمر شارك فيه قسس وقانونين وعلمانيين من فلسطين والمناطق 48 والأردن يعتبر تطور هام في مجال القانون الكنسي والذي يشهد مؤخرا خطوات مهمة أبرزها المؤتمرات السنوية التي تقيمها بطريركية اللاتين ومحاكم الكنسية اللاتين في القدس وعمان ومن المتوقع أن يشهد خبراء هامين في المؤتمر القادم للاتين سيعقد في شهر حزيران القادم. كما لوحظ زيادة الاهتمام في التوعية القانونية لدى كافة الطوائف وذلك من خلال مؤتمرات وورشات عمل لبطريركية الروم الارثوذكس والذي صدر على أثره قانون العائلة المسيحية كما كان لطائفة الروم الملكيين اهتمامات قانونية من خلال المؤتمرات والندوات القانونية.

محاضرة المطران حسام نعوم بعنوان الناموس ونعمة الفكر الإنجيلي العام- الصورة من موقع ابونا


وفيما يخص مؤتمر الكنيسة الأسقفية حصلت ملح الأرض على بيان عام حول مجريات المؤتمر خلى من أي ذكر محدد للتوصيات ننشره فيما يلي كما جاءنا:

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content