Skip to content

الكنيسة الأسقفية الإنجليكانية  في الأردن تنتقد تصريحات رئيس أساقفة كانتربري

رابط المقال: https://milhilard.org/n9xz
عدد القراءات: 1920
تاريخ النشر: نوفمبر 9, 2023 8:51 م
رئيس اساقفة كانتربري في زيارة رئيس اساقفة الانجليكاني في القدس المطران حسام نعوم

رئيس اساقفة كانتربري في زيارة رئيس اساقفة الانجليكاني في القدس المطران حسام نعوم

رابط المقال: https://milhilard.org/n9xz

داود كُتّاب- ملح الأرض

عبر رعاة وأعضاء الكنيسة الأسقفية الإنجليكانية في الأردن بخيبة أمل بسبب التصريحات العامة لرئيس أساقفة كانتربري.

 وقد أرسلت الكنائس الأسقفية الإنجليكانية في الأردن رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس أساقفة كانتربري، المطران جاستن ويلبي،  (حصلت ملح الأرض على نسخة منها) انتقدت تصريحاته الأخيرة حول العدوان على غزة الذي سبب في معاناة إنسانية هائلة.

الرسالة التي كانت مؤرخة في 26 تشرين الأول (أكتوبر) تم نشرها للجمهور في 9 تشرين الثاني (نوفمبر). وقد انتقدت الكنيسة في الأردن، والذي ينحدر الكثير من أعضائها من فلسطينيين لجأوا للأردن إبان النكبة عام 1948، أقوال رئيس الأساقفة الانجليكاني، جاستين ويلبي، أمام مجلس اللوردات في 24 تشرين الأول (أكتوبر). “لقد قارنت حماس بدولة إسرائيل ووصفت إسرائيل بأنها “دولة شرعية كتب مواطنوها منذ عام 1945 الكثير من قوانين الحرب. إن الحكومة الإسرائيلية، بحربها المتطرفة، تعمل على إدامة إنكار الحقوق الوطنية للشعب الفلسطينيين”.

قال القس فائق حداد، راعي كنيسة الفادي الأسقفية الإنجليكانية في عمان، ل ملح الأرض:  إن قادة الكنيسة سعوا إلى الانتظار قبل نشر الرسالة. “لقد اعتقدنا أنه من المناسب أن نمنح نيافة رئيس اساقفة كانتربري الموقر وقتًا كافيًا لمراجعتها وربما الرد عليها. وبما أننا لم نسمع كلمة واحدة بعد مرور أسبوعين، فقد شعرنا أن أعضاء الرعايا بحاجة إلى إسماع صوتهم”. 

وجاء في الرسالة: “نريد أن نذكركم بأن الصراع بين إسرائيل وفلسطين هو صراع وطني تود الأصوات المتطرفة في الجانب الإسرائيلي أن تنتهي بهزيمة أحلام الفلسطينيين في وطن قومي لشعبهم في الأرض المقدسة”.  ومع ذلك، تشير الرسالة إلى توضيح لاحق من رئيس الأساقفة مفاده أن “شعب غزة، وجميع الفلسطينيين، يجب أن يكونوا قادرين على التعبير عن صدمتهم وغضبهم ورعبهم إزاء المعاناة العميقة التي يتحملها الأبرياء الذين يعيشون تحت القصف والحصار الإسرائيلي”.

وكانت الكنيسة الأسقفية الفلسطينية في رام الله وبير زيت قد بعثت رسالة من ثلاث صفحات إلى رئيس أساقفة كانتربري، تنتقد فيها تعليقاته العامة في وسائل الإعلام البريطانية، وأشارت إلى ما يلي: “لم نرى بيانًا واحدًا من كنيستنا يشير إلى جرائم الاحتلال الإسرائيلي الموثقة جيدًا باعتبارها “جرائم شريرة وبشعة”، حتى عندما تأثر أعضاء كنيستنا الأسقفية في غزة!”

وقالت الكنائس الأسقفية الإنجليكانية  في الأردن إنهم يتوقعون أن يسمعوا من زعيم الكنيسة الأسقفية “دعوة قوية لتحقيق العدالة والحرية للشعب الفلسطيني، واستخدام مصطلح فلسطيني لوصف شعبنا في الأرض المقدسة”. وتابعت الرسالة: “إن أهلنا في الأراضي المحتلة يواجهون العنف والقمع والحرمان المستمر” . كما وعبروا عن مخاوفهم أن تفسر إسرائيل أي شيء أقل من دعم القضية الفلسطينية لإقامة الدولة على أنه تفويض مطلق لمزيد من الانتهاكات الإسرائيلية لحقوقنا و سيادتنا.

فيما يلي نسخة من الرسالة المرسلة إلى رئيس الأساقفة الانجليكاني جستن ويلبي مترجم ترجمة غير رسمية:

الأصل بالإنجليزي بعد العربي

 26-10—2023 

نيافة رئيس الأساقفة جاستين ويلبي الموقر 

رئيس الأساقفة كانتربري

 عزيزنا رئيس الأساقفة،

نعمة الرب والسلام،

إننا نكتب إليكم بمحبة وشركة مسيحية، ولكن أيضًا بقلق بالغ تجاه بعض تصريحاتكم بخصوص الوضع الراهن في غزة.

نحن نمثل أكبر رعية التابعة لأبرشية القدس الأسقفية الإنجليكانية. لقد كانت رعيتنا بمثابة الشاهد إلى 75 عامًا من المنفى والاحتلال والفصل العنصري للشعب الفلسطيني. تأسست مجموعتنا في 1948 وهي اليوم تتألف بشكل رئيسي من اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا من وطنهم، بما في ذلك أحفادهم والأردنيين الأصليين الذين رحبوا بهم. اليوم نحن شعب واحد الأردنيين والفلسطينيين على حد سواء، وكل ما يؤثر على إخواننا وأخواتنا في فلسطين أيضًا يؤثر علينا في الأردن بعمق.

إن الحكومة الإسرائيلية، بحربها المتطرفة، تعمل على إدامة إنكار الحقوق الوطنية للفلسطينيين الناس. في بيانك أمام مجلس اللوردات يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول، قارنت بين حماس والدولة إسرائيل، ووصفت إسرائيل بأنها “دولة شرعية كتب مواطنوها منذ عام 1945 الكثير من قوانين الحرب.”

نريد أن نذكركم بأن الصراع بين إسرائيل وفلسطين هو صراع وطني والتي تود الأصوات المتطرفة في الجانب الإسرائيلي أن تنتهي بهزيمة الفلسطينيين في تحقيق حلمهم بوطناً قومي لشعبهم في الأرض المقدسة. بينما حماس هي المسؤولة عن إشعال الجولة الأخيرة من الأعمال العدائية، فإن سياسات إسرائيل على مدى عقود تمنع المجتمع الدولي أيضًا من تحقيق السلام تعلمون جيدًا أن الأعمال العدائية الأخيرة ستُستخدم كذريعة للحرب عملية برية للحكومة الإسرائيلية داخل غزة. سيكون هذا ظاهريًا لنزع سلاح حماس، لكنه كذلك قد يؤدي ذلك إلى تحقيق أهداف حرب إسرائيلية طويلة المدى (أظهرت ذلك عقودًا من بناء وتوسع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس) لطرد آلاف الفلسطينيين من غزة وإليها ثم استعمروا هذه الأراضي مع مستوطنين يهود من الخارج.

نحن نعارض تمامًا قتل أي مدنيين، بغض النظر عن أصلهم القومي أو العرقي أو الديني، ولكن من المؤسف أن الأسقفين الفلسطينيين يدركون وجود تناقض بين الكيفية التي يدافعون بها عنهم وكرئيس بالطائفة الأنجليكانية، تحدثت عن ارتكاب هذه الجرائم في جوانب مختلفة من الصراع.

على وجه التحديد، في مقابلتك الأخيرة مع وسائل الإعلام البريطانية، لقد طلبت الإدانة العالمية لانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها حماس؛ بينما كنت قد حذرت ضد الانتقادات الموجهة لإسرائيل. ونحن نقدر توضيحك اللاحق بأن “أهل غزة، وجميعهم يجب أن يكون الفلسطينيون قادرين على التعبير عن صدمتهم وغضبهم ورعبهم إزاء المعاناة العميقة التي يعيشونها التي يعيشها الأبرياء الذين يعيشون تحت القصف والحصار الإسرائيلي”. ونود أيضا أن نؤكد على ذلك من المنظور الفلسطيني؛ ومع ذلك، فإن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الفلسطينيين لا تقتصر على مجال القصف العسكري.

ونؤكد من جديد معارضتنا لأعمال العنف ضد المدنيين ونشير إلى أن الجرائم الإسرائيلية لم تبدأ في 7 أكتوبر 2023. لقد انتهكت إسرائيل باستمرار العشرات من قرارات الأمم المتحدة منذ عام 1948 وهي مستمرة في حملة وصفت على نطاق واسع بالتطهير العرقي والفصل العنصري وغيرها من عمليات الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني. يشعر مجتمعنا بالتهميش عندما يسمعون ملاحظاتك التي تعمم أكثر من 300 ألف شخص خرجوا إلى شوارع لندن للمطالبة بالعدالة لفلسطين، وكثير منهم وتشمل الأصوات الأنجليكانية والمسيحية. لا تزال لدينا مخاوف، كما عبر عنها آخرون، والحرية وحق العودة لأقدم طائفة مسيحية في العالم. 

كزعيم للطائفة الأنجليكانية، نتوقع أن نسمع منك دعوة قوية من أجل العدالة والحرية للشعب الفلسطيني، وأن تستخدم مصطلح “فلسطيني” لوصف شعبنا في الأرض المقدسة. يواجه الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة العنف والقمع والحرمان المستمر. إسرائيل سوف تفسر أي شيء أقل من دعم القضية الفلسطينية لإقامة الدولة على أنه تفويض مطلق للمزيد من الانتهاكات الإسرائيلية لحقوقنا وسيادتنا.

 لا تزال أماكننا المقدسة مهددة في القدس المحتلة، ومعظمنا غير قادر حتى على زيارتها فلسطين للحج الديني بسبب سياسات الحكومة الإسرائيلية. نحن نطلب دعمكم لقول الحقيقة من أجل سلام عادل ودائم، وتجنب أي تصريحات يمكن أن تُفسر على أنك تقف إلى جانب السياسيين الإسرائيليين الذين يسعون إلى قمع وتهجير الشعب الفلسطيني أو الذين يسعون إلى تحدي الوجود المسيحي في الأراضي المقدسة.

سوف نستمر في الصلاة والعمل من أجل العدالة كما نبقيك شخصيًا في صلواتنا.

  • كنيسة الفادي الأسقفية الإنجليكانية، عمان، الأردن
  • كنيسة القديس بولس الأسقفية الإنجليكانية، الاشرفية /عمان، الأردن
  • كنيسة القديس لوقا الاسقفية الإنجليكانية، ماركا عمان، الأردن
  • كنيسة القديس يوحنا المعمدان الأسقفية الإنجليكانية – الحصن/ اربد، الأردن
  • كنيسة القديسة مريم العذراء الأسقفية الإنجليكانية – إربد، الأردن
  • الطائفة الأسقفية الإنجليكانية الفحيص عمان، الاردن

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content