Skip to content

الكلية العربية الارثوذكسية والمعمدانية تتألقان بين مدارس مناطق ال 48

رابط المقال: https://milhilard.org/qgzg
بناية الكلية العريية الأرثوذكسية في حيفا والى اليسار الكادر الاداري

بناية الكلية العريية الأرثوذكسية في حيفا والى اليسار الكادر الاداري

رابط المقال: https://milhilard.org/qgzg

داود كُتّاب- ملح الأرض

رحب البروفيسور دياب مطلق،  رئيس لجنة المعارف المسؤولة عن الكلية العربية الارثوذكسية في حيفا بحصول الكلية على درجة متقدمة في تقييم المدارس في إسرائيل. وقال البروفيسور مطلق ل ملح الأرض أن هذا النجاح ثمرة عمل مشترك بين إدارة الكلية ومعلميها ولجنة المعارف المسؤولة عن شؤون الكلية الارثوذكسية  بالإضافة الى تعاون بين أولياء أمور الطلاب الذين يتعلمون  في هذا الصرح العريق “إدارة قوية و كادر كفؤ وإقبال مشجع للتعليم طلاب من أهالي ارادوا ارسال ابنائهم لكلية تقدم المعرفة العلمية والروح الوطنية”

وكانت الكلية الارثوذكسية العربية في حيفا قد احتلت الموقع الأول من المدارس الأهلية في الوسط العربي والمرتبة الثانية بين المدارس الثانوية التي فيها عدد طلاب فوق ال-400 طالب بعلامة 9 من 10 وذلك في إحصاء بثته القناة 12 حول أكثر من ألف مدرسة.

واحتلت المدرسة المعمدانية في الناصرة الموقع الثاني في الوسط العربي و بالمرتبة 28 على مستوى البلاد وعلامة 8.1 في حين احتلت مدرسة راهبات مار يوسف، المرتبة الثالثة في الوسط العربي رقم 55 على مستوى البلاد بعلامة (7.5).

تأسست الكلية العربية الأرثوذكسية عام 1952 من قبل الطائفة العربية في حيفا في ظروف صعبة وحالة ضياع وعدم وجود تعليم ثانوي. المسؤولين في لجنة معارف المجلس الملي الأرثوذكسي شرعوا في البناء. وبعد ان انهوا عملهم، استقبلت الكلية طلاب من كافة أنحاء البلاد حتى انها اضطرت لاستخدام عمارة للإسكان داخلي لطلبة قادمين من أماكن بعيدة تدرّس المستوى الثانوي وفيها حوالي 620 طالب وأكثر من 50 معلم ومعلمة، 90% منهم حاصلين على شهادة الماجستير فأعلى.

وتشمل الكلية العربية الارثوذكسية مختبرات تم انشاؤها منذ الستينات من القرن الماضي وتم تجديدها مؤخرا. وحول التحديات التي تواجه الكلية قال د. مطلق أن أكبر تحدي هو عدم وجود مباني كافية للعديد من النشاطات ومنها الرياضية.

 وقال د. مطلق  ل ملح الأرض أنه أعلم رئيس بلدية حيفا أن الكلية وضعت المدينة على الخارطة التعليمية وعلى البلدية أن تساهم في تطوير الكلية وتوفير مساحات المباني وملاعب رياضية.

أما بخصوص العلاقة مع بطريركية الروم في القدس فكان جواب مدير الكلية قصير وثاقب. “البطريركية لا تعطينا شي. وبالعكس – نحن “مش عايزين منها شيء” فقط نطالب ألا تبيع أو تفريط بأراضي البطريركية”. وشدد مطلق أن الكلية الأرثوذكسية العربية مفتوحة للجميع “نحن شعب واحد ونعامل كافة الطلاب بالتساوي دون أي تمييز. وفي نفس الوقت شدد مطلق أن الكلية الأرثوذكسية العربية مفتوحة للجميع “نحن شعب واحد ونعامل كافة الطلاب بالتساوي دون أي تمييز.”

المدرسة المعمدانية في الناصرة

الكادر التعليمي والاداري للمدرسة المعمدانية في الناصرة

فيما قال المدير الأكاديمي للمدرسة المعمدانية الثانوية في الناصرة التي حصلت على المرتبة الثانية في الوسط العربي وال 28 على مستوى البلاد،  الدكتور عزيز دعيم، أن نجاح المدرسة المعمدانية في الناصرة وعلى مرّ السنين يعود للرؤيا التي تتبناها المدرسة بكافة أطرافها. كما يعود الى سعيها في تطوير وتذويت منهج التربية للحياة، الأمر الذي يحث كل منّا في المدرسة من إدارة ومعلمين وعاملين للاهتمام بكل طالب وطالب، ومتابعة أموره واحتياجاته ومنحه الملائمات والمساعدات الخاصة ليتفوق ويتألق. وقال في حديث لـ ملح الأرض إن ما يميّز المدرسة المعمدانية هو “العلاقة الطيبة بين المدرسة والأهل، فمن المهم أن يكون تجانس كبير بين المناخ التربوي لكل من المدرسة والأسرة، الأمر الذي يدعم السيرورة الأكاديمية ويعزز المبادرات والإنجازات”.

واكد دعيم أن المدرسة المعمدانية تتبنى” رؤيا واضحة تهدف لبناء أجيال ناشئة تعمل على تحقيق خطة الله الرائعة لحياة كل فرد فيها، ليخدم مجتمعه بشكل خاص والإنسانية عامة بأمانه، لمجد الرب. “هذا الإنجاز يعود لدور وفضل جميع الأطراف المدرسية في المدرسة المعمدانية، من طاقم البساتين والابتدائية والثانوية، مجلس الأمناء وطواقم الادارة، طواقم مواضيع البجروت، طاقم المستشارات ومرّكزات الملائمات، طاقم تركيز البجروت، وبفضل التعاون الطيّب بين المدرسة الممثلة بإدارتها وطاقمها وبين الأهالي جميعًا بتمثيل لجنة الأهالي المدرسية ولجان الأهالي الصفي.”

وكانت القنال 12 في التلفزيون (ماكو) قد نشرت مقالا طويلا عرضت فيه “أفضل المدارس في البلاد”. 

فيما يلي تدريج المدارس الاهلية الكنسية في البلاد وذلك من تدريج اول 225 مدرسة من بين أكثر من 1100 مدرسة في البلاد:

1.  الارثوذكسية حيفا، رقم 9 (ورقم 2 بين المدارس الثانوية التي فيها عدد طلاب فوق ال-400 طالب)

2.  المعمدانية الثانوية، رقم 28

3.  راهبات مار يوسف، رقم 55

4.  نوتردام معليا، رقم 58

5.  اللاتين الرامة، رقم 67

6.  المطران الناصرة، رقم 83

7.  راهبات الناصرة حيفا، رقم 120

8.   المخلص الناصرة، رقم 143

9.  اللاتين الرينة، رقم 151

10.  فم الذهب الجش، رقم 161

وقامت القنال بتدريج المدارس بحسب نسبة الطلاب أصحاب الاستحقاق في امتحانات البجروت ونسبة المتميزين في امتحانات البجروت ونسبة الطلاب الذين يتقدمون لامتحانات البجروت بمستوى 5 وحدات في الانجليزية والرياضيات ونسبة التسرب من المدرسة.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content