Skip to content

الكاردينال بيتسابالا لتلفزيون ايطالي: “ضعف الولايات المتحدة ولّد معضلة في المنطقة”

رابط المقال: https://milhilard.org/jn5h
تاريخ النشر: مارس 25, 2024 12:05 ص
italia200pizzabella
رابط المقال: https://milhilard.org/jn5h

عن موقع بطريركية اللاتين- القدس

في تصريح جريئ وغير مسبوقة قام بطريرك القدس للاتين بتوجيه اللوم للولايات المتحدة بخصوص الاوضاع في الاراضي المقدسة وخاصة استمرار عقاب المجاعة على سكان غزة. فقد إستهل غبطته حديثه التلفزيوني الايطالي TV2000 مشيرا إلى أن الوضع بات لا يُحتمل وقال: لقد واجهنا في الماضي شتى أنواع المشاكل، الوضع الاقتصادي والمالي كان وما يزال هشاً للغاية، لكن السكان لم يعرفوا الجوع في السابق. وها هم يواجهون آفة الجوع للمرة الأولى، وهو وضع لا يُحتمل. واعتبر أنه يتعين على كل الجماعات الدينية والسياسية والاجتماعية أن تقوم بما في وسعها من أجل تخطي هذا الوضع. ,,وتحدث الكاردينال بيرباتيستا بيتسابالا عن الأوضاع الراهنة في الأرض المقدسة، لافتا إلى أن السكان عليهم أن يتعاملوا مع عقاب الجوع معتبرا أن “ضعف الولايات المتحدة ولّد معضلة في المنطقة”.
وأوضح الكاردينال بيتسابالا أن ضعف الولايات المتحدة الأمريكية ولّد معضلة كبيرة في المنطقة “لأن أحداً لم يعمل لغاية الآن على تسوية الأوضاع، وباتت هذه المسؤولية ملقاة على عاتق القوى المحلية التي لا نعرف ما إذا كانت قادرة على القيام بذلك، أو متى أو كيف”

وأنتقد بطريرك القدس تأخر إصدار تصاريح للمسيحين للوصول الى القدس قائلأ: أن التراخيص ستُمنح للمسيحيين المقيمين في الأراضي الفلسطينية كي يتمكنوا من المشاركة في الاحتفالات الدينية. “ستُعطى التراخيص، وقد أصرينا على ذلك، مؤكدين أنه إذا أُعطيت التراخيص للمسلمين لمناسبة شهر رمضان لا بد أن تُعطى أيضا للمسيحيين لمناسبة عيد الفصح، لافتا إلى أن بضعة آلاف المسيحيين سيحصلون على التراخيص اللازمة. وختم غبطته بالقول: عيد الفصح سيكون صعباً، والوحدة التي عاشها يسوع في بستان الزيتون هي التي نعيشها جميعاً”.

هذا وكان الاحتلال قد منع المسيحيين من سكان المناطق المحتلة خارج القدس بالدخول للمدينة المقدسة بمناسية احد الشعانين. التفاصيل هنا.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content