Skip to content

القس اليكس عوض يعيد ذكريات النكبة عندما قُتل والده

رابط المقال: https://milhilard.org/a9ip
عدد القراءات: 405
تاريخ النشر: مايو 28, 2023 12:18 ص
القس اليكس عوض

القس اليكس عوض

رابط المقال: https://milhilard.org/a9ip

الدكتور القس اليكس عوض*


ولدت في القدس عام 1946. في عام 1948 ، بدأت المليشيات اليهودية وجماعات الهاغاناه الإرهابية بمهاجمة الأحياء الفلسطينية الإسلامية والمسيحية في القدس. في أيار / مايو 1948 ، قُتل والدي ، وهو مدني ، برصاص قناص يهودي ، أمام منزلنا في منطقة المصراره (حي في القدس). ترك هذا والدتي مع سبعة أطفال وحمات حزينة القلب. بعد فترة وجيزة من دفن والدي ، أجبرنا على الخروج من منزلنا ، تاركين كل شيء وراءنا للغزاة الجدد. ركضنا إلى البلدة القديمة بحثًا عن ملجأ. كنا من بين 300 ألف فلسطيني لجأوا إلى القدس الشرقية هربًا من الإرهاب الصهيوني.
يالنسبة للاجئين الفلسطينيين الذين نجوا ، أصبحت الحياة صعبة للغاية. التحقت والدتي على الفور إلى الكلية لتصبح ممرضة مسجلة أثناء تطوعها في المستشفى لصقل مهاراتها الطبية. تم إنشاء دور أيتام جديدة في القدس لتوفير المأوى لمئات الأطفال الفلسطينيين الذين فقدوا أحد والديهم أو كليهما خلال الغزو الصهيوني. وضعت والدتي أشقائي وأنا في هذه المنازل.
بفضل الله نجينا لنروي قصتنا للأجيال القادمة. في 1947-1948 تعرض ما يقرب من 800000 فلسطيني للتطهير العرقي وأصبحوا لاجئين في الدول العربية المجاورة. علاوة على ذلك ، نزح آلاف الفلسطينيين داخليًا وأصبحوا لاجئين داخل وطنهم فيما يسمى بدولة إسرائيل.
إنني أتطلع إلى اليوم الذي سنتوقف فيه أنا ومواطني فلسطين عن مراجعة هذه الكارثة المروعة التي نطلق عليها اسم النكبة. ومع ذلك ، بما أن الإسرائيليين يواصلون قمع شعبنا الفلسطينيي ، ومحاصرة مليوني شخص في غزة ، وسرقة الأراضي في الضفة الغربية ، وهدم المنازل ، وحبس الأطفال ، وحرمان شعبنا الفلسطينييني من حقوقهم الإنسانية ، تستمر النكبة ، وكذلك ذكرى النكبة.
وبهذه المناسبة ، فإن رسالتي إلى مضطهدينا الصهاينة هي: يكفي 75 سنة من القتل والجرح والتعذيب والسرقة وهدم المنازل وتدمير أرواح الفلسطينيين وممتلكاتهم. لديكم القدرة على صنع السلام معنا إذا كان لديكم رغبه بذلك. لقد انتظرنا منذ عقود قبولكك لسلام عادل ومعقول.
نحن لا ندعوكم للعودة إلى أوروبا أو إلى أي دولة أخرى أتيتوا منها. ما عليكم سوى قبولنا كمواطنين متساوين ولهم حقوق متساوية إما في دولة الواحدة أو كجيران جيدين في حل الدولتين. هناك شيء واحد مؤكد: مقدر لنا أن نعيش معًا على هذه الأرض ولن تنجحوا أنتم ولا نحن في التخلص من الآخر. ولا نكسب بتأجيل صنع السلام.
أقول لصانعي السياسة في الولايات المتحدة: من خلال دعمكم غير المشروط لدولة إسرائيل على مدى السنوات الـ 75 الماضية ، ساعدتم في إنشاء دولة فصل عنصري في الشرق الأوسط. حان الوقت الآن لإعادة النظر في العواقب الضارة لسياساتك وتنفيذ الاستراتيجيات التي من شأنها أن تقود كلا من الإسرائيليين والفلسطينيين إلى تحقيق ديمقراطيات حقيقية.
أقول لقادة الكنيسة والناس العاديين في الولايات المتحدة: القوا نظرة صادقة على ما يجري في فلسطين. انظروا كيف تسبب لاهوتك المسيحي الصهيوني الكثير من الأذى للمسلمين واليهود والمسيحيين. فبدلاً من قبول دعوتكم كصانعي سلام والدخول إلى ملكوت الله ، أضفتم المزيد من الموت والدمار والمعاناة على الشعب الفلسطيني. حان الوقت لتغيير المسار والوقوف مع المظلومين.
سنحتفل بالحرية يومًا ما ، مع جميع أصدقائنا ودعاة الحرية في جميع أنحاء العالم ، وسوف تعانقنا العدالة. سوف نتصالح ونعيش بسلام مع أولئك الذين اضطهدونا ذات مرة.
أتطلع نحو الأفق ، وأرى العدالة تتصاعد. أتطلع نحو الأفق ، وأتخيل نهاية قريبة لكابوس عمره 75 عامًا. إنني أتطلع نحو الأفق وأرى الحرية تزدهر في وقت أقرب مما كنا نتخيله.

***********************************************

عائلة عوص بعد النكبة وبعد استشهاد والدهم من اليمين ديانا, الين, اليزبيت, بشارة مبارك، اليكس ، نقولا والوالدة هدى

القس الدكتور أليكس عوض قس متقاعد. خدم هو وزوجته برندا في القدس وبيت لحم لأكثر من 25 عامًا. شغل عوض منصب راعي الكنيسة المعمدانية في القدس الشرقية ، وعميدًا للطلاب في كلية بيت لحم للكتاب المقدس ومدير جمعية الراعي. ألف عوض كتابين بعنوان “بعيون الضحايا وذكريات فلسطينية”. القس عوض عضو في التحالف الفلسطيني المسيحي من أجل السلام.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content