Skip to content

العين جميل النمري يتحدث ” لملح الأرض”: نريد مناخاً صديقاً للعمل السياسي والحزبي

رابط المقال: https://milhilard.org/ne8l
تاريخ النشر: يونيو 7, 2022 4:14 م
جميل
رابط المقال: https://milhilard.org/ne8l

خاص ملح الأرض

أجرى موقع ملح الأرض الإلكتروني لقاء مع العين جميل النمري

العين النمري هو صاحب الخلفية السياسية والحزبية الطويلة، والذي تحدث لـ ملح الأرض عن الخطط والتوجهات التي عمل عليها طوال عمله في مجال الأحزاب والمجتمع المدني وكيفية عكسها ضمن منصبه الجديد في مجلس الأعيان.

في البداية يقول النمري إن هذه الوظيفة مهمة وحساسة لأنها تتعاون مع مجلس النواب في ضبط التشريعات، ومتابعة الحكومة ومساءلتها، من خلال مراقبة الخطط والتوجهات بما يخدم الأردن والمواطنين، مضيفاً أنه سيحاول توظيف خبرته السياسية، الحزبية والبرلمانية في خدمة تطوير المشروع المؤسسي، الإصلاح السياسي، الاقتصادي، والإداري.

وعن دوره السابق كعضو في اللجنة الملكية للإصلاح بيّن النمري لـ ملح الأرض  أن البلاد الآن تعيش في مرحلة جديدة وهي تحديث المنظومة السياسية، وفق مخرجات اللجنة الملكية للتحديث السياسي ” بعد أن قمنا بإقرار بعض المقترحات التشريعية في اللجنة الملكية  يجب أن يكون لدينا خارطة طريق وآلية لتطبيق تلك المقترحات وتشجيع ودعم التحول الحزبي في بلدنا بالتعاون مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والأحزاب السياسية “.

القس نبية عباسي ممثل الطائفة المعمدانية في المجمع الانجيلي الاردني يهنئ العين جميل النمري

النمري: هناك منطقة ضبابية ما بين حرية النقد والتعبير واستخدام الإعلام للإساءة.

فيما يتعلق بعمله في المجال الإعلامي وكيف سينعكس على حرية الرأي والتعبير كونه جزءاً من السلطة التشريعية مرة أخرى يوضح النمري” أن القوانين تضمن حرية الرأي والتعبير، لكن أحياناً تفسير بعض البنود في القانون هو الذي يخلق الإشكالات” مؤكدا أن هناك منطقة ضبابية ما بين حرية النقد والتعبير واستخدام الإعلام للإساءة”.

يضيف النمري لـ ملح الأرض أنه في هذه المساحة الرمادية ” يشتغل أعداء حرية الرأي والتعبير على توسيع مساحة التجريم، وتقليص مساحة حرية الرأي والتعبير،  هذه المشكلة تحتاج مواجهتها من خلال صدور توضيحات  عن القضاء لقضايا تكون دليلا للجهات القضائية في المحاسبة على التجاوزات” مؤكداً على أهمية دور ممثلو الإعلام  كنقابة الصحفيين وكل الجهات الأخرى، بالعمل مع الجهات الرسمية لتضييق قدر الإمكان التفسيرات التجريمية لبعض أشكال حرية الرأي والتعبير”.

النمري: اختياري كعضواً في مجلس الأعيان جاء لينسجم مع التوجهات السياسية الأردنية

وعن آلية اختياره ليكون عضوا في مجلس ألأعيان اليوم يقول النمري لـ ملح الأرض إن “اختياره ليس شخصياً بل جاء لينسجم مع التوجهات السياسية الأردنية، فاختيار شخصية ذات خلفية سياسية طويلة وعميقة يعكس هذا التوجه”.

ينشط جميل النمري منذ نعومة أظافره في المجال السياسي والحزبي” أنا في العمل السياسي والحزبي منذ نعومة أظافري،وفي الثانوية العامة  انخرطت في الاتحادات الطلابية في الخارج أثناء الدراسة، ثم العمل النقابي كعضو في نقابة الصيادلة في الأردن”.

لم يتوقف النمري عند هذا الحد بل كان له عملاً إشرافياً على النقابات المعنية من خلال عمله كعضو مجلس نقابة الصيادلة في أحداث نيسان عام 1989، التي قادت التحولات الديمقراطية في الأردن ،مشيرا أنه عمل  آنذاك من أجل إعطاء معنى للاحتجاجات الشعبية، وهي الحاجة الضرورة إلى الحريات العامة الديمقراطية وعودة الحياة النيابية الحرة”.

ويلفت إلى أنهم دخلوا  في مرحلة تصويب المسار وتحقيق الإصلاح السياسي المنشود آنذاك” لم أفعل ذلك كلاماً بل ممارسةً من خلال العمل السياسي الحزبي بتمكين أحزاب ديمقراطية تواكب المرحلة الجديدة”.

النمري: مشروع الإصلاح هو الهاجس الرئيسي لدي

يقول النمري لـ ملح الأرض  “إن خلال فترة عمله السياسي والحزبي كان دائماً مشروع الإصلاح هو الهاجس الرئيسي لديه” وكان لدي مداخلات وعدد لا يحصى من أوراق العمل في تمكين الشباب، التنمية السياسية، المرأة، قضايا الديمقراطية، العمل النقابي، إصلاح التعليم والتعليم الجامعي، إصلاح قطاع الخدمات والنقل، وهو كله في إطار عمل سياسي منظم يحارب التطرف والعقائدية الجامدة”.

مؤكدا أن هذا كله سينتقل بالمجتمع الأردني بالتدريج نحو خيارات الحداثة والتقدم وبناء الدولة الديقراطية العادلة ومجتمع الإنتاج والتكافل.

تولى  جميل النمري عدة مواقع حزبية وهو الآن الأمين العام للحزب الديمقراطي الاجتماعي ” الحزب يمثل تزاوج فكرتي الديمقراطية والعدالة الاجتماعية أو الفكر الديمقراطي الاشتراكي المعروف عالميا”.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content