Skip to content

العليا لشؤون الكنائس: الوجود الأرمني في القدس في خطر

رابط المقال: https://milhilard.org/29dk
f5268795-063e-43e8-a4e2-5858a9a9ba8b
رابط المقال: https://milhilard.org/29dk

أصدرت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس بيانا حول الأحداث الأخيرة في الحي الأرمني قالت فيه: نحن كمجتمع  مسيحي  في القدس  وباقي الأرض المقدسـة،  نعبر عن قلقنا العميق  إزاء الأحداث الأخيرة التي تجري في الحي الأرمني بـالقـدس. وجاء في البيان”  في الأيام الأخيرة، تم الإعلان عن إلغاء عقد متنازع عليه لتطوير جزء كبير  من الحي الأرمني. وبدلاً من التعامل من خلال القنوات القانونية المناسبة، قرر المطورون المزعومون توظيف مثيري شغب قلائل  مسلحين، لعرقلة مداخل موقف  السيارات  في قطعة الأرض، والقيام بأعمال هدم في المكان.

نشــعر بالقلق كون هكذا أحداث قد تُعرض الوجود الأرمني في القدس للخطر، حيث تشـكل سـابقة مقلقة لأحداث مشـابهة في المستقبل. إنهذه التصرفات غير المقبولة من قبل المطور المزعوم بحق الأرمن والبطريركية الأرمنية لا تتوائم مع النظام المجتمعي المبني على روح السلامالذي يتطلع إليه الأرمن كونهم جزء من العائلة المسيحية في الأرض المقدسة.

علاوة على ذلك، فان الاســـــتفزازات التي يقوم بها المطورون المزعومون من خلال توظيف تكتيكات تهدد بمحو الوجود الأرمني في المنطقة،مما يعرض الوجود المسيحي في الأرض المقدسة للإضعاف والخطر.

كرؤسـاء للكنائس، نعلن تأييدنا لبطريركية الأرمن والمجتمع الأرمني في قرارهم باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لإلغاء الصفقة ذات العلاقة، ونناشد جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة لمساعدتنا في استعادة السلام والوئام السابق الذي استمتع به جميعالذين استخدموا هذه الأرض في الحي الأرمني.

نحن على قناعة بان الشـؤون ذات هذه الطبيعة يجب أن يتم التعامل معها من خلال الإجراءات والمفاوضات القانونية لتجنب التصعيد والعنف مستقبلاً.

اقرأ ايضا: موقع ارمني يكشف فضيحة بيع اراضي في حي الارمن في القدس

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content