Skip to content

الرئيس في بيت لحم يكرم القيادات الفلسطينية المسيحية

رابط المقال: https://milhilard.org/lvfs
تاريخ النشر: يناير 7, 2023 10:56 ص
الشخصيات المسيحية الفلسطينية المكرمة

الشخصيات المسيحية الفلسطينية المكرمة

رابط المقال: https://milhilard.org/lvfs

داود كتّاب- ملح الارض

على هامش الاحتفالات الميلادية في بيت لحم  قام الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجمعة، بتكريم ستة قيادات فلسطينية مسيحية مقلدا لهم نجمة بيت لحم ونجمة القدس (كل حسب اقامته) تعبيرا عن دورهم في تعزيز الرواية الفلسطينية.

وقد تم تكريم كل من المطران اللوثري السابق منيب اندريا يونان والمطران الأسقفي السابق رياح أبو العسل والقس جورج حبيب عوض رئيس الكنيسة المشيخية في فلسطين (اقرأ سيرة القس هنا) والدكتور بشارة الياس عوض مؤسس كلية بيت لحم للكتاب المقدس (واستلم التكريم نجله سامي عوض) والقس متري الراهب مؤسس دار الكلمة كما وتم تكريم جمعية الملجأ الارثوذكسي والتي اسستها كاترين سكسك وتسلمت التكريم السيدة ديانا مشحور.

وألقى رئيس الوزراء محمد اشتية كلمة عبر خلالها عن أهمية دور أبناء الوطن المسيحيين في إيصال الرواية الفلسطينية عالميا وقدم المطران منيب يونان كلمة عن المحتفلين بالتكريم شكر الرئيس للاعتراف بأهمية ودور المؤسسات المسيحية الوطنية.

وفي حديث مع ملح الأرض قال المطران يونان أنه وزملائه فوجئوا بالتكريم. وقال المطران انه ارتجل أمام الرئيس بكلمة قال فيها “باسم الجميع اكرر اننا العرب الفلسطينيين المسيحين جزء لا يتجزأ ومكون أساسي من الشعب العربي الفلسطيني، ما نقوم به هو واجب وطني مسيحي. نقوم بواجبنا من اجل شعبنا وخدمته وسنستمر في عملنا حتى نحصل على حقوقنا المشروعة كاملة”.

كما وجه المطران يونان كلمة للرئيس حول ضرورة العمل في كافة قارات العالم مخاطبًا الرئيس: “يهمنا العمل محليا ودوليا، ولكن يجب أن يمتد عملنا إلى أفريقيا وإلى آسيا وجنوب أمريكا. نحن نعرف أن الشعوب تهتم بالقضية الفلسطينية أكثر من حكوماتها لأنها تفهم معنى الظلم والاحتلال والاستعمار وتفهم معنى الحرية واهمية إعطاء كل ذي حق حقه.”

ملح الأرض تواصلت مع الدكتور بشارة عوض الذي كان يقضي فترة الأعياد في الخارج والذي فوجئ بالتكريم وقال انه يسعده دائما أن يقدم ما يستطيع لخدمة الوطن. “إن التكريم من قبل سيادة الرئيس تعكس مدى اهتمام القيادة الفلسطينية بالمكون المسيحي ودوره في دعم الرواية الفلسطينية في كافة أنحاء العالم وكسر الاحتكار الصهيوني في الأوساط المسيحية خاصة في الولايات المتحدة”. اقرأ سيرة حياة بشارة الياس عوض هنا.

وقد شارك في الاحتفال مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

فيما يلي نص البيانات الرسمية كما جاءت في وكالة الانباء الفلسطينية وفا

المطران منيب يونان
المطران منيب يونان مع الرئيس محمود عباس

منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، رئيس الاتحاد اللوثري العالمي السابق المطران الدكتور منيب أندريا يونان، نجمة القدس من وسام القدس. ومنح سيادته المطران منيب يونان نجمة القدس تقديرا لدوره في نشر الرواية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الدولية، والدفاع عن هوية وطابع مدينة القدس والوضع التاريخي والقانوني ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وتثمينا لجهوده في تعزيز التسامح والإخاء بين أبناء الوطن الواحد.

القس جورج حبيب عوض الى يمين الرئيس والقس داني جورج عوض الى يساره

 منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، رئيس الكنيسة المشيخية في الأراضي المقدسة القس جورج حبيب عوض، نجمة بيت لحم من وسام بيت لحم. ومنح سيادته القس جورج عوض نجمة بيت لحم، تقديرا لدوره في نشر الرواية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الدولية، وتثمينا لجهوده في خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني وتعزيز التسامح والإخاء بين أبناء الوطن الواحد.

سامي عوض نجل الدكتور بشارة الياس عوض يستلم التكريم نيابة عن والده

 منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، المؤسس والرئيس الفخري لكلية بيت لحم للكتاب المقدس الدكتور بشارة إلياس عوض، نجمة بيت لحم من وسام بيت لحم. ومنح سيادته الدكتور بشارة عوض نجمة بيت لحم، تقديرا لدوره في نشر الرواية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الدولية، وتثمينا لجهوده في تربية الأجيال وتعزيز التسامح والإخاء بين أبناء الوطن الواحد.

الدكتور القس متري الراهب مع الرئيس محمود عباس

منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، مؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة، القس الدكتور متري الراهب نجمة بيت لحم من وسام بيت لحم. ومنح سيادته القس متري الراهب نجمة بيت لحم، تقديرا لدوره في نشر الرواية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الدولية، وتثمينا لجهوده في خلق مساحات للثقافة والفنون والإبداع في فلسطين.  منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، الأسقف الثالث عشر للكنيسة الأنجليكانية الأسقفية في القدس والشرق الأوسط المطران رياح حنا أبو العسل، نجمة القدس من وسام القدس.

السيدة ديانا مشحور ممثله جمعية الملجأ الخيري الاثوذكسي التي اسسته السيدة كاترين سكسك مع الرئيس عباس

منح رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، جمعية الملجأ الخيري الأرثوذكسي العربي التي أسستها السيدة كاترين سكسك، نجمة القدس من وسام القدس. وقرر سيادته منح الجمعية نجمة القدس، تقديرا للخدمات الإنسانية والاجتماعية والصحية التي تقدمها، التي كانت مأوى لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة، ولا زالت تقوم بواجباتها، منذ تأسيسها على يد مجموعة من السيدات وعلى رأسهم السيدة كاترين جورج سكسك.

ومنح سيادته المطران رياح أبو العسل نجمة القدس، تقديرا لدوره في نشر الرواية الفلسطينية والدفاع عنها في المحافل الدولية، وتثمينا لجهوده في تعزيز التسامح والإخاء بين أبناء الوطن الواحد.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content