Skip to content

“الخوري جوزف سويد” يتجول في المواقع الأثريّة والدّينية في شمال الأردن ويعد بتقديم عمل فنيّ مميّز بمستوى عمل مكاور- صور

رابط المقال: https://milhilard.org/c3ev
تاريخ النشر: أكتوبر 29, 2022 2:30 م
الخوري جوزف سويد يحمل علم لبنان و د. أحمد الشّريدة يحمل علم الأردن

الخوري جوزف سويد يحمل علم لبنان و د. أحمد الشّريدة يحمل علم الأردن

رابط المقال: https://milhilard.org/c3ev

لبّى الوكيل البطريركي للكنيسة المارونيّة في الأردن الخوري جوزف سويد وعائلته الدّعوة لزيارة المواقع الأثريّة والدّينية في شمال الأردُن؛ استُهلّت بزيارة مدينة جدارا أم قيس الأثريّة حيث جال على المتحف والمدرّج الغربي والكنيسة المثمّنة واستمعوا منّي إلى موجز حول تاريخ مدينة جدارا أم قيس؛ ثم انتقلوا إلى موقع “كهف السيّد المسيح” واستمع إلى موجز عن زيارة السّيد المسيح إلى “كورة الجدريّين والمدن العشرة الدّيكابوليس، والأعجوبة التي قام بها بطرده الأرواح الشّريرة من مجنونَين، والّتي حدثَت في المكان عينه.


ثمّ تابع الخوري جوزف سويد جولته البانوراميّة متأمّلاً عن بُعد بمدينة النّاصرة، وقانا الجليل،وقيصريّة فيليبّس، وبحيرة طبريّة، وكفرناحوم، والمدن العشرة… ثم انتقل إلى بلدة بيت إيدس في لواء الكورة واستمع إلى شرح حول لجوء السيّد المسيح الى بريّة الأردن.

وقد أبدى الخوري جوزف سويد إعجابه بما شاهد من مواقع دينيّة وتاريخيّة تدلّ على قداسة التّراب الأردني متمنّيًا تحفيذ العالم بأثره لزيارة هذه المحافظة الرّائعة وتسليط الضّوء عليها لما تختزنه من غنى روحي وتاريخي، وأبدى الخوري سويد استعدادًا كبيرًا للقيام بعمل موسيقيّ إستعراضيّ مسرحيّ برعاية أهل المحافظة ومعالي وزير السّياحة وهيئة تنشيط السّياحة، ويحاكي ما قدّمه في مكاور، والعمل يمكن أن يتمحور حول ما قاله الملك عبدالله الثّاني المعظّم الجمال في الشّمال . والعمل يمكن أن يكون مستوحى من العمق الحضاري والدّيني والثّقافي لهذه المحافظة الّتي لقّبت بِ إربد، عاصمة الثّقافة العربيّة.

نقلا عن د. أحمد الشّريدة

الصور من الجولة السياحية في شمال الاردن

الخوري جوزف سويد و د. أحمد الشّريدة

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content