Skip to content

البطريرك ثيوفيلوس يدعو “إلى مزيد من الوحدة بغض النظر عن اختلافاتنا الدينية”

رابط المقال: https://milhilard.org/sl4x
عدد القراءات: 423
تاريخ النشر: ديسمبر 16, 2023 9:56 م
الوفد الارمني الذي التقى بطريرك الروم الارثوذكس في القدس Armenian delegation meeting the Orthodox Patriarch

الوفد الارمني الذي التقى بطريرك الروم الارثوذكس في القدس Armenian delegation meeting the Orthodox Patriarch

رابط المقال: https://milhilard.org/sl4x

أعر ب البطريرك ثيوفيلوس الثالث ضرورة وحدة المسيحين وضرورة الانفتاح على المستوى المجتمعي. اقوال بطريرك الروم الاثوذكس في القدس جاءت خلال زيار قامت بها حركة انقذوا حارة الارمن Save The ArQ، يوم السبت 16 ديسمبر وقد شارك في اللقاء أعضاء حزب الاتحاد الثوري الأرمني (ARF)، والحزب الليبرالي الديمقراطي الأرمني (ADL)، والاتحاد الخيري الأرمني في القدس (JABU)، وجمعية الإغاثة الأرمنية (ARS)، و نادي هويتشمن ونادي هومنتمن مع بطريرك مدينة القدس المقدسة ثيوفيلوس الثالث.

هاغوب جيرنازيان وستراج باليان في نقاش مع غبطة البطريرك

وفي بيان صحفي وصل نسخة منه الى ملح الأرض قال منظموا الزيارة انها “زيارتنا الرسمية الثانية إلى طائفة مسيحية حيوية في مدينة القدس المقدسة”. وجاء في البيان ان هناك ما يقرب من 500,000 مسيحي أرثوذكسي في جميع أنحاء الأراضي المقدسة في فلسطين والأردن وإسرائيل. وقال البيان ان غبطة البطريرك شدد “على الحاجة إلى مزيد من الوحدة، بغض النظر عن فروقنا واختلافاتنا الدينية، وشدد على الحاجة إلى تعاون أكثر انفتاحًا على المستوى المجتمعي أيضًا”.

وقد رد مؤسسا الحركة، هاغوب جيرنازيان وستراج باليان، على الحاجة إلى التضامن وشكرا البطريرك على ترحيبه الكريم بنا. وتم خلال اللقاء تسليم غبطته رسالة تتعلق بالتطورات الأخيرة في الحي الأرمني .
وفي الختام، أعلن غبطته: عندما يكون نضالك عادلاً، فإن الله معك!
وشكر البيان “جميع المؤسسات الأرمنية المحلية، التي تشكل ركائز تطورنا الثقافي ومثابرتنا، على الاتحاد مرة أخرى من أجل هدف مشترك – وهو الحفاظ على وجودنا الأرمني المسيحي في الأرض المقدسة وحمايته”.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content