Skip to content

البطريرك بيتسابالا يصرح في روما أن بطريركية القدس اصبحت الان شفافة وانها تغلبت على فضائح سابقة

رابط المقال: https://milhilard.org/ugwm
عدد القراءات: 993
تاريخ النشر: سبتمبر 28, 2023 11:46 م
Statement by Patriarch Pizzabella

Unprecedented statement by Pizzabella

رابط المقال: https://milhilard.org/ugwm

 من داود كتاب- ملح الأرض

في تصريحات غير مسبوقة عشية رسامته عضو في أهم جسم في الكنيسة الكاثوليكية قال غبطة البطريرك بيير باتيستا بيتسابالا أن المشاكل السابقة في بطريركية القدس قد تم حلها وانه “يمكن لأي شخص أن يأتي وينظر في جميع حساباتنا. كل شيء شفاف تمامًا الآن”.  ملح الأرض حصلت على النص الصوتي لتصريحات بيتسابالا وتم تفريغها وترجمتها حرفيا.

وقال بطريرك القدس في روما أن الأمر استغرق وقت طويل، ولكن الكنيسة قامت “بحل جميع المشاكل المالية. لقد دفعنا جميع التزاماتنا وهذا كل شيء”. والمعروف ان البطريركية كان قد صرحت عن ديون بمقدار مئة مليون دولار نتيجة هدر أموال فيما يتعلق بالجامعة الامريكية في مادبا، مما اضطر بطريركية اللاتين لبيع أراضي للكنيسة في منطقة الناصرة الجليلة.

وقال البطريرك في لقائه مع الصحفيين “وبطبيعة الحال، لقد أدخلنا في إدارتنا جميع القواعد اللازمة لكيفية الفصل بين الواجبات، والشفافية الكاملة، والتدقيق الداخلي، والخارجي. كل شيء تحت السيطرة الآن. لقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً بالطبع لأنه لم يكن بسيطًا”.

وفيما اعتبر نقد للمجتمعات الشرقية قال البطريرك الإيطالي: “إنها ليست مجرد مسألة قواعد، ولكنها أيضًا مسألة عقليات يجب إدخالها في ديناميكيتنا الداخلية”.

وكرر بيتسابالا الاعتراف بوجود مشاكل في الفترة السابقة في بطريركية القدس (بدون الإفصاح عنها). “هذا أمر ضروري. يجب أن أقول إنه للاسف فإن الفضائح التي تعرضنا لها في الماضي أعطتنا درساً تعلمناه، وربما كان من الضروري تقديم شيء لم نتمكن من تقديمه في الماضي”.

وردا على سؤال آخر حول القضية التي رفعها رجل الأعمال الأمريكي من أصول اردنية بنيامين سرياني مطالبا بتعويضات تبلغ 31 مليون دولار على فسح البطريركية لعقود طويلة الأمد قال المسؤول الكاثوليكي الأول في القدس “نعم هناك قضية في المحكمة. ننتظر الرد ومهما كان فسوف نحترمه”.

ورحب المحامي جورج حزبون عضو مجلس الأعيان الأردني بتصريحات الكاردينال قائلا ل ملح الأرض “انا أؤمن بالشفافية وضرورة فتح الحسابات. البطريركية جمعية تخدم رعاياها وليست حكرًا على شخص أو مجموعة. ” وقال الدكتور حزبون الذي شغل لفترة منصب رئيس الجامعة أنه “كان دائما يفصل بين العمل الأكاديمي في الجامعة وبين البطريركية وعملها”.

وعلق شخصية مهمة من طائفة اللاتين فضل عدم ذكر اسمه لـ ملح الأرض ان البطريرك كان قد عبر عن نفس الامر في مراسلات داخلية مع خوارنة اللاتين، ولكن التصريح في مؤتمر صحفي في روما مهم. “أنا سعيد لهذه التصريحات التي، قيلت في مؤتمر صحفي عام في روما، وأمل أن يتم نشرها في المواقع الكاثوليك الناطقة بالعربية مثل موقع ابونا وموقع بطريركية اللاتين”.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content