Skip to content

الانتهاء من ربط الجزء الأول من مسار المواقع الخمسة المعتمدة من قبل الفاتيكان على درب الحج المسيحي

رابط المقال: https://milhilard.org/5rc6
عدد القراءات: 427
تاريخ النشر: سبتمبر 14, 2023 4:02 م
3208066a-411f-4682-8bd0-3e12133c336f
رابط المقال: https://milhilard.org/5rc6

استقبل وزير السياحة والآثار مكرم مصطفى القيسي في مكتبه الخميس، سفير الفاتيكان وممثل البابا في المملكة الأردنية الهاشمية جيوفاني بيترو دالتوزو.

واستعرض القيسي خلال اللقاء الذي حضره أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ومن الدائرة الأوروبية في وزارة الخارجية رشا شومان، العلاقات السياحية التي تربط المملكة بالفاتيكان وأهمية تطويرها، خصوصا ما يتعلق بالسياحة الدينية المسيحية. وقدم القيسي شرحا لخطط الوزارة، والتي تتضمن ربط المواقع الخمسة المعتمدة من قبل الفاتيكان والواقعة على درب الحج المسيحي، وهي المغطس و مكاور وجبل نيبو ومارالياس وكنيسة سيدة الجبل

.واشار القيسي أنه تم الانتهاء من ربط الجزء الأول من المسار بين موقع المغطس وموقع جبل نيبو بطول 16 كيلومترا، فيما يجري التخطيط لربط جبل نيبو بمكاور التي تحظى بأهمية دينية لدى الحجاج المسيحيين، الى جانب إعادة تأهيل القلعة والكنيسة البيزنطية في القرية التراثية. وأكد السفير دالتوزو اعتزازه بالنموذج الذي يقدمه الأردن في العيش المشترك، مشيرا إلى أن “قداسة البابا أعلن أن عام 2025 عام مقدس”، وأن الفاتيكان ستقوم بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار على ابراز دور الأردن وإبراز أهمية الحج المسيحي إلى الأردن تحديدا، مبديا استعداد الفاتيكان للتعاون مع الأردن بهذا الخصوص.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content