Skip to content

الأردن يستضيف مؤتمر شبابي مسكوني بالتعاون مع pro oriente لمناقشة وثيقة “نختار الحياة”

رابط المقال: https://milhilard.org/pltp
تاريخ النشر: يونيو 21, 2024 6:07 م
448276401_10159836572906574_2175451289422798219_n (1)
رابط المقال: https://milhilard.org/pltp

داود كُتاب ملح الأرض

استضاف الأردن من 13-15 حزيران وبمشاركة ممثلين عن تسع كنائس نظمتها مجموعة وثيقة”نختار الحياة” بالتعاون مع مؤسسة و pro oriente . وحضر اللقاء في فندق عمان ويست حوالي عشرون شاب وشابة من الأردن ممثلين لتسع كنائس منطوية تحت مجلس كنائس الشرق الاوسط. كما وشارك في اللقاء محاضرين من لبنان ومصر وأوروبا،

قاد اللقاء القس جورج القبطي والأب روفايل زغيب و د. جون دانيال من مجموعة ” نختار الحياة” والدكتورة فيولا الراهب مديرة مؤسسة pro oriente. وتركز اللقاء على الإعلام المسيحي وتعزيز الروح المسكونية.

وتتكون وثيقة “نختار الحياة” والتي صدرت في مؤتمر خاص في بيروت عام 2021، تحت عنوان فرعي “المسيحيون في الشرق الاوسط: نحو خيارات لاهوتية ومجتمعية وسياسية متجددة” ووقعها عدد من اللاهوتيين المسيحيين العرب، من خمسين صفحة تضع أسس وعناصر الحداثة في الحياة المسيحية خاصة للشباب، و المرأة و الوحدة المسيحية. وتتكون وثيقة “نختار الحياة” والتي صدرت في مؤتمر خاص في بيروت عام 2021، ووقعها عدد من اللاهوتين المسيحين العرب، من خمسين صفحة تضع اسس وعناصر الحداثة في الحياة المسيحية خاصة للشباب. تطالب الوثيقة المساواة بين المواطنين والتزام بسيادة القانون والعدل والانحياز الى احترام الحريات والعدل وحقوق الانسان والحق بتقرير المصير والديمقراطية والتداول السلمي المنظم للسلطة. كما جاء في الوثيقة انه “يجدر بالمسيحين ن لا يلتصقوا بالأنظمة السياسية القمعية اكانت عقائدية علمانية ام إيدلوجية ثيوقراطية ام إقطاعية عائلية.” وفي الموضوع الفلسطيني دعمت وثيقة حق 2009 وطالبت بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس”.

تأسست منظمة PRO ORIENTE كمؤسسة كنسية على يد رئيس أساقفة فيينا، الكاردينال فرانز كونيغ، في 4 نوفمبر 1964، خلال أعمال المجمع الفاتيكاني الثاني. يقع مقر الأمين العام في فيينا مع أقسام إقليمية إضافية في سالزبورغ، غراتس، ولينز وتلتزم PRO ORIENTE بتعزيز الشركة بين الكنائس الشرقية والغربية ولديها خبرة طويلة في الطريق إلى تقارب أوثق بين كنائس منفصلة.

وقال القس جورج القبطي لـ ملح الأرض انه سعيد باللقاء ونتائجه ويتوقع الاستمرار به وعقد ورشات عمل مشابهة في بلاد عربية اخرى.

وشمل اللقاء محاضرة للاب رفعت بدر مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام في الاردن حول دور الإعلام في تعزيز الروح المسكونية.

كما حضرت من فينا الدكتورة فيولا الراهب والتي قدمت محاضرة حول نظرة الشباب الى الكنيسة وكيفية تحقيق الأخوة الإنسانية بالمواطنة. وقاد القس جورج القبطي حلقة نقاش بعنوان “شهادات حية من خبرات في عيش المعية في العمل المسكوني”.

وقدم المحاضر د. جون دانيال من مصر جلسة خاصة بعنوان “دور السوشال ميديا و المفاهيم الحداثية للكنيسة”. في حين قدم الأب روفايل زغيب من الكنيسة المارونية في لبنان محاضرة بعنوان “خبرات إيمانية وروحية”.

وقد كان اللقاء المسكوني بمشاركة تسع من الكنائس المنطوية تحت مظلة مجلس كنائس الشرق الأوسط في حين تغيب عن اللقاء الشبابي أعضاء كنائس الأرثوذكس في الأردن.

ننشر فيما يلي وثيقة “نختار الحياة” التي قام بصياغتها مجموعة من اللاهوتيين العرب والمكونة من 50 صفحة.

وشمل اللقاء محاضرة للاب رفعت بدر مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام في الاردن حول دور الإعلام في تعزيز الروح المسكونية.

كما حضرت من فينا الدكتورة فيولا الراهب والتي قدمت محاضرة حول نظرة الشباب الى الكنيسة وكيفية تحقيق الأخوة الإنسانية بالمواطنة. وقدم القس جورج قبطي محاضرة بعنوان “شهادات حية من خبرات في عيش المعية في العمل المسكوني”.

وقدم جون دانيال من مصر محاضرة بعنوان “دور السوشل ميديا و المفاهيم الحداثية للكنيسة”. وقدم من مصر الأب رفائيل زغيب من الكنيسة المارونية في لبنان محاضرة بعنوان “خبرات إيمانية وروحية”.

وقد كان اللقاء المسكوني بمشاركة تسع من الكنائس المنطوية تحت مظلة مجلس كنائس الشرق الأوسط في حين تغيب عن اللقاء الشبابي أي من أعضاء كنائس الأرثوذكس في الأردن رغم دعوتهم للمشاركة.

ننشر فيما يلي وثيقة “نختار الحياة” التي قام بصياغتها مجموعة من اللاهوتيين العرب والمكونة من 50 صفحة.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content