Skip to content

اتحاد المجامع الإنجيلية في الأردن وفلسطين وال 48 يعقد اجتماع في عمان

رابط المقال: https://milhilard.org/21x6
تاريخ النشر: سبتمبر 12, 2024 6:25 م
group allianceevangelicals (1)
رابط المقال: https://milhilard.org/21x6

عقد اتحاد المجامع الإنجيلية في الأردن والأراضي المقدسة اجتماعه السنوي في عمان بحضور أكثر من مئة مشارك. وقد استمر المؤتمر المنعقد في فندق عمان ويست تحت شعار “ليكونوا واحدا” ثلاث أيام واختتم يوم السبت.

في تصريح خاص ل ملح الأرض وصلنا يوم الخميس 12-9 قال رئيس اتحاد المجامع في الأردن والأراضي المقدسة القس منير قاقيش: “كان مؤتمر الاتحاد الذي خططنا له تقريبا سنة مؤتمرا حقق جميع الأهداف ومنها تجمع خدام مجمع الاردن وفلسطين ومجمع إسرائيل للشركة وتقوية الأخوة . وهدف اخر تأكيد أن هذا الاتحاد مبني على تعاليم الكتاب المقدس. وشرح رئيس المجامع الدكتور منير قاقيش بعظته الافتتاحية الوحدة بين جميع أعضاء الإتحاد والمحبة لبعضنا البعض كما احبنا المسيح واتحادنا روحيا وليس مؤسسيا .

القس منير قاقيش ل ملح الأرض: نصلي كما صلى يسوع في متى 5 عدد 9 طوبي لصانعي السلام

وهدف آخر هو فهم التوازن بين الوحدة والعقيدة من خلال استضافة القس المحبوب تشارلي قسطه الذي وضح ذلك من خلال ثلاث محاضرات قيمة و اصبح للحضور فهم أوسع وأعمق لتلك المبادئ. ومن أهداف المؤتمر الاخرى مساعدة قادة الشبيبة والشبيبة لمواجهة التحديات المعاصرة التي حيت سمعناها بجلستين وذلك باستضافة الاخ داني سمارنه جعلت الحضور تفهم عقلية شبيبة العصر . الشكر للرب لنجاح المؤتمر. وكلمة أخيرة. إننا نصلي لأجل حلول السلام والعدالة في بلادنا المتألمة ونحن ضد الحروب والقتل ونصلي ليعم السلام أيضا في جميع دول الشرق الاوسط و نصلي كما صلى يسوع في إنجيل متى ٥: عدد ٩ طوبى لصانعي السلام.”

كما وصل ل ملح الأرض التعليق التالي من القس بطرس غريب، رئيس مجمع الكنائس الانجيلية في اسرائيل: “بسم الاب  والابن والروح القدس. باسمي وباسم مجمع الكنائس الانجيلية في اسرائيل بحب اشكر الله من أجل مؤتمر المجامع الثلاثة باسم مؤتمر اتحاد المجامع . بشكر الله من اجل شعار المؤتمر وهو صلاة الرب يسوع ان نكون واحد كما هو والآب واحد الأمر الذي شاهدناه ولمسناه ولم يكن فقط نظريا وإنما فعليا وعمليا من خلال الشركة الأخوية التي تغمرها محبة الاخوة ومن خلال كلمة الله الحية على فم خدام الرب الافاضل الذين شاركونا الكلمة كما اود ان اشكر زملائي في الخدمة رؤساء المجامع في الأردن الاخ عماد معايعة و القس منير قاقيش رئيس مجمع فلسطين ورئيس الاتحاد على تعاونهم وتعبهم ومحبتهم لخدمة ومجد الرب بمحبة المسيح.”

وكان المتحدث الرئيسي في المؤتمر القس تشارلي قسطه، مدير خدمة الكلمة الحيَّة في بيروت والذي قدم سلسلة محاضرات شيقة تضمنت قصص هادفة تحت عنوان الوحدة.  تحدث الخبير قسطه عن اطارات الوحدة المختلفة وعن ضرورة أن تكون كلمة الله هي المرجع للعقيدة والأخلاقيات وضرورة إيجاد توازن بين الوحدة والعقيدة.

القس شارلي قسطه من لبنان
القس شارلي قسطه من لبنان

وطالب القس تشارلي قسطه ضرورة التقيد بالتعليم الكتابي حول حل الخلافات والابتعاد عن التجريح والنقد العلني والعمل على الحفاظ على الأمر طي الكتمان والتواصل الهادئ مع المسيء وبحضور اخوة في محاولة كتابية لحل الخلاف والحفاظ على الوحدة.

فيما قدم المهندس داني سمارنة محاضرتين عن سيكولوجية الشباب في عصرنا وقدم شرحاً عن التيارات الفلسفية التي تتجاذبهم ثم أوضح كيف أنه يمكن للكنيسة أن تجابهه بواسطة منح هوية وغاية للشاب المؤمن ومعرفة لهذا التيارات والثغرات التي فيها.

كما وعرض كل من رؤساء المجامع القس بطرس غريب من الجليل والقس منير قاقيش من رام الله واللواء المتقاعد عماد معايعة من الأردن تلخيصاً عن نشاطات مجامعهم والتحديات التي واجهتهم خلال العام المنصرم. وقام القس جاك سارة من القدس وفريق من المرنمين والعازفين بقيادة فقرات الترنيم والتسبيح في المؤتمر.

وقدم رؤساء المجامع درع تكريم المحامي بطرس منصور الرئيس الأسبق لمجمع الجليل الذي خدم كأمين سر وكرئيس اتحاد المجامع فترة خمس سنين مجتمعين وقدموا أيضا الدروع للمشاركين في فقرات المؤتمر. وشكر بطرس منصور المجمع الانجيلي في اسرائيل في تصريح خاص ل ملح الأرض “اشكر مجمع بلادنا على اصدار بيان يؤكد ضرورة الحوار الحضاري بحسب اخلاقيات الملكوت وليس تهجمات شخصية على خدام الانجيل بسبب اختلاف في وجهة نظر في موضوع ما ليس من العقيدة الاساسية ولا يتعلق بامر اخلاقي وانما نقاش مشروع”. وكان المجمع الإنجيلي في اسرائيل نشر بيانا اوضح من خلاله رفض المجمع لمحاولات البعض الاساءة لاعضاء المجمع على خلفية امور غير جوهرية، حسب تعبير البيان في حين فضل المجمع الإنجيلي في الأردن والأراضي المقدسة ان لا يتدخل في موضوع خلافي.

وأفاد القس ديفيد ريحاني الناطق باسم اتحاد المجامع أن المؤتمرون عبرو عن وحدة جميع أعضاء الاتحاد بمحبة المسيح. وقال ل ملح الآرض: “نؤكد أن جسد المسيح بكل أعضاؤه والتنوع لهم منا كل محبة وتقدير” وختم الحديث بعبارة. “مصلين ان يحفظ الرب الجميع بعنايته والرب يبارككم.”

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content