Skip to content

إيضاح من موقعي وثيقة “دعوة جماعيّة للكنيسة العالميّة من قادةٍ إنجيليّين في الشّرق الأوسط”

رابط المقال: https://milhilard.org/x5mt
تاريخ النشر: سبتمبر 5, 2024 11:58 م
رابط المقال: https://milhilard.org/x5mt

نشر الموقعون على وثيقة دعوة جماعيّة للكنيسة العالميّة من قادةٍ إنجيليّين في الشّرق الأوسط البيان التوضيحي التالي:

نعمة لكم وسلام من الرّب يسوع المسيح.

بعد التشويش وسوء الفهم اللذين تبعا الوثيقة الصادرة عنا في ٥ / ٨ / ٢٠٢٤، يهمّنا أن نوضح الآتي:

إن الوثيقة التي أصدرناها هي دعوة صادقة للسلام على أساس إنجيل السلام بعيدًا من كل التيارات السياسية. وهذه الوثيقة موجهة إلى الكنائس الغربية بهدف فتح حوار بنّاء وتقريب وجهات النظر لتعزيز نشر رسالة الإنجيل وتعزيز شهادة الكنيسة في صنع السلام في منطقتنا.

لقد أشرنا بوضوح في الوثيقة إلى محبتنا لكل الشعوب، سواء أكانوا يهودًا أو فلسطينيين، ونتألم لكل نفس تموت من كلا الطرفين، وإلى أنّنا ندين جميع أعمال العنف وندعو إلى وقف الحرب رأفة بالأطفال الذين يجوعون ويموتون كل يوم.

إن رسالتنا نابعة من رغبة صادقة في السلام وهي مستقلّة تمامًا عن أي لاهوت سياقيّ معيّن كاللاهوت الفلسطيني (الذي لم يسمع به معظمنا قبل إصدار الوثيقة). إنما ندعو في رسالتنا أحباءنا خدّام الرب في الكنيسة الغربية إلى الاستماع إلينا بهدف توضيح رؤيتنا ومدى الانعكاسات السلبيّة على الكنائس والخدمات التي نقودها في الشرق نتيجة مواقف بعض الخدام الإنجيليين الغربيين السياسية. نحن نحترم المدارس اللاهوتية المختلفة من جهة الأيام الأخيرة ونؤمن بحق الجميع في تبنّي المواقف السياسية التي يرونها مناسبة، لكنّ غايتنا ألا يتم إقحام النصوص الكتابيّة لتبرير هذه المواقف أو ربطها بآيات من الكتاب المقدس لتبرير العنف من أي طرف.

لقد تشجعنا بالترحيب الإيجابي للوثيقة، لكننا فوجئنا أيضا بالردود القاسية التي وردتنا، حيث تم التركيز على بعض الكلمات (الموضّحة في حاشية الوثيقة) وانتزاعها من سياقها من غير مراعاة قصد الكاتب، بالإضافة إلى نشر تصريحات لم ترد أصلاً في الوثيقة. كنا ولا نزال حريصين على عدم الانجرار إلى سجالات لا تحقق الهدف المنشود من الوثيقة.

إننا نشعر بالحزن العميق تجاه هذه التطورات ونحزن لما تسبّب من ألم جراء الانسياق وراء الانفعالات والتفسيرات الخاطئة للوثيقة. ونؤكد بروح الوداعة على محبتنا للجميع ووحدتنا في المسيح رغم التعدديّة اللاهوتية. ونرجو من الجميع قراءة الوثيقة قراءة موضوعيّة بروح المسيح وبقلب نقيّ وفكر منصف.

إن هدفنا الأساسيّ من هذه الوثيقة هو فتح حوار هادئ وبنّاء بروح المسيح مع الكنيسة الغربية.

نصلي لأجل الجميع ونرجو الصلاة لأجلنا.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content