Skip to content

إطلاق مشروع “مجموعات الأمل” لتقديم الدّعم النفسيّ للمتأثّرين بالحروب والنّزاعات في الأردن وفلسطين- صور

رابط المقال: https://milhilard.org/zwvo
تاريخ النشر: أكتوبر 19, 2024 11:39 ص
hope+++
رابط المقال: https://milhilard.org/zwvo

المشروع بالشّراكة بين مبادرة “سندك” و منظّمة “عالم بلا أيتام”، وجامعة أكسفورد ومؤسّسة آنار

ملح الأرض– نظّمت مبادرة “سندك” الأردنيّة، بالتّعاون مع منظّمة “عالم بلا أيتام” العالميّة وجامعة أكسفورد، ورشة عمل في فندق اللّيوان بمنطقة الصّويفيّة في عمّان يومي 7 و8 أكتوبر. هدَفَ اللّقاء إلى إطلاق مشروع “مجموعات الأمل” في كلّ من الأردن وفلسطين، بمشاركة ممثّلين عن جمعيّات ومؤسّسات محلّيّة وإقليميّة. وقد ركّزَتِ الورشة على تدريب المشاركين حول كيفيّة تقديم الدّعم النفسيّ والتوجيهات العمليّة للوالدين ومُقدِّمي الرّعاية المتأثّرين بالحروب والنّزاعات، مع التأكيد على أهميّة حماية الأطفال من جميع أشكال العنف، والشّراكة لدعم المجتمعات المتضرِّرة من الأزمات.

وقالَتْ مُؤسِّسة “سندك” نسرين حواتمة لـ ملح الأرض إنَّ هذا المشروع يأتي في ظلّ التحدّيات الّتي تواجه المجتمعات المتضرِّرة، حيث تساهم مبادرة “مجموعات الأمل” وشركائها الاستراتيجيّين في تعزيز فعاليّة البرنامج من خلال توفير الدّعم البحثيّ والعلميّ.

وتابعت لـ ملح الأرض: “تُشكِّل هذه الشّراكة خطوة هامّة نحو تحسين حياة الأسر المتضرِّرة في الأردن وفلسطين، حيث تسعى لتقديم دعم يلبّي احتياجات المجتمعات ويعزِّز استقرارها. نأمل في تحقيق تأثير إيجابيّ على حياة الأسر والأطفال المحتاجين”.

برنامج “مجموعات الأمل”: دعم نفسيّ مُبتكر

وحسب حواتمة، يُعتَبر برنامج “مجموعات الأمل” من المبادرات الرّائدة عالميّاً في تقديم الدّعم النفسيّ والاجتماعيّ للأسر خلال الأزمات. حيث تم تطوير البرنامج بناءً على أسس علميّة بالتّعاون مع خبراء في مجال الصّحّة النفسيّة من مؤسّسات عالميّة، ويهدف إلى تعزيز قدرات مُقدِّمي الرّعاية في مواجهة الصّدمات النفسيّة. ويقدِّم البرنامج أدوات مبتكرة لتخفيف الآثار النفسيّة وتعزيز تعافي المجتمعات المتضرِّرة، بالإضافة إلى توفير بيئة آمنة للأطفال تساعدهم على التعافي. كما يعزِّز من قدرة الآباء على حماية أطفالهم من التّأثيرات النفسيّة طويلة الأمد.

ويوفِّر البرنامج دعماً فوريّاً، حيث يضمّ أربعة عشر برنامجاً للدّعم النفسيّ للأسر، جميعها تعمل على التدخّل بعد وقوع الأزمات. صُمِمَ البرنامج لتخفيف التوتّر والصّدمات النفسيّة أثناء الحروب، وقد أُنشئ في البداية لمساعدة الأوكرانيّين خلال الحرب الأخيرة. قد أُعيدَت صياغة المحتوى خلال عام كامل من التّعاون مع مبادرة “سندك” الأردنيّة ومؤسسة “عالم بلا أيتام”، لإعداد وتكيّيف المواد التعليميّة لتتوافق مع الثّقافة العربيّة، مما سيساهم في توسيع نطاق البرنامج ليشمل عدداً أكبر من المستفيدين في الأردن وفلسطين، إضافة إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

للمزيد من المعلومات حول التّدريب والشّراكة، يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني: SanadakArabia@Hotmail.com

من اليمين جورج زنانيري ديفيد ريحاني وماهر ابو ليل

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content