Skip to content

“ملح الأرض” في الدّيوان الملكي العامر وتحيّة للوصاية الهاشميّة في القدس – من نشرة ملح الأرض رقم 115

رابط المقال: https://milhilard.org/z0bl
عدد القراءات: 472
ناشر ملح الأرض داود كتاب يصافح رئيس الديوان الملكي والى اليسار صورة جماعية امام قصر رغدان

ناشر ملح الأرض داود كتاب يصافح رئيس الديوان الملكي والى اليسار صورة جماعية امام قصر رغدان

رابط المقال: https://milhilard.org/z0bl

داود كُتّاب- ملح الأرض

كان لي الشّرف، الخميس، بتلبية دعوة الزّميل الدّكتور محمد المعايطة، لأكون ضمن وفد مكوّن من صحفيّين ومواطنين في زيارة القصر الملكيّ في قصر رغدان، لتقديم التّهنئة بمناسبة اليوبيل الفضّي لتولّي جلالة الملك عبد الله الثّاني مقاليد الحكم الدّستوريّة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة. وحملتُ معِي إلى اللّقاء هديّة معبّرة ألا وهي المقابلة الّتي أجريتها مع راعي الكنيسة المارونيّة في الأردن، الخوري جوزف سويد، وكنّا قد تواصلنا في “ملح الأرض” معه قبل فترة من اللّقاء بعدما حصلنا على نسخة لإنتاجه نشيدًا خاصًا بهذه المناسبة بعنوان “يَا مَلِكنا يا ثروتنا”، وقد سألته عن الدّافع لهذا الإنتاج المبدع، وعن مشاعره كلبنانيّ نحو الأردن الّذي يقيم فيه الآن كوكيل بطريركيّ للموارنة.


خلال اللّقاء في قصر الأردنيّين، أُعطي المشاركون فرصة لتقديم مداخلة وجيزة، وعند إشارة الزّميل حمادة فراعنة لي بالتحدث قمت بالتّعريف عن نفسي كمقدسي واهتمامي الكبير بالوصاية الهاشميّة للمقدّسات المسيحيّة والإسلاميّة في القدس، والّتي اشملها دائما في مقالاتي باللّغة الإنكليزيّة، كما قدمت، لرئيس الدّيوان معالي يوسف العيسوي والحضور الكريم، اقتباسَين ممّا قاله الوكيل البطريركي اللّبناني، الخوري سويد، حول جلالة الملك ويوبيل تولّيه المنصب. وردًّا على سؤالي حول الدّافع لإنتاج النّشيد قال الخوري جوزيف سويد: “أنا أرى في جلالة الملك الرّجل الّذي لا يكلّ ولا يتعب ولن يتراجع في حمل وجع أهلنا في هذه الأرض المقدّسة إلى أعلى المراجع لحملهم على إيجاد المخرج المشرّف لشعبنا الّذي يعاني التّشريد والتّجويع والموت، وقد لفتني أسلوب عمل جلالته وحركته وإرشاداته ولقاءاته، وأضاف قائلًا: ” إنّ حكمة جلالته تلهمنا وتأسر قلوبنا حقّا”. وقال الخوري جوزف سويد أيضًا أنّ جلالته لم يتوانى يومًا عن البحث عن مخرج للمأزق الكبير الّذي يتخبّط به شرقنا المتألّم، مع كلّ قادة العالم، وتحديدًا إيقاف كلّ سيناريوهات الموت الّتي تدور اليوم في الأراضي المقدّسة. وإنّي أعلم حقّ العلم بأنّ القضيّة تعني له الكثير، فهو الوصيّ على الأماكن المقدّسة والإرث الكبير الموجود في القدس، وأنا أتابع يوميًّا عمله وتحرّكاته وأعلم أيضًا غيرته ومحبّته لهذه الأرض”.

لقاء رئيس الديوان الملكي في قصر رغدان

وبعد مداخلتي تلك، أوضحت لرئيس الدّيوان الملكيّ وللحضور أن ضيف الأردن اللّبنانيّ الأصل، وراعي الموارنة، يحلم برئيس لبلده يحمل سمات جلالة الملك حيث رد على سؤال حول مشاعره كلبنانيّ مقيم في الأردن: “‘إنّ الشّعب اللّبنانيّ ينتظر ولادة وطن، أحبّه الجميع، من رحم الأحزان لا بل، يتُوق لبلوغ الهدف، ألا وهو انتخاب رئيس على غرار جلالة الملك عبد الله الثّاني” و بعد قراءة الاقبتاس من الكاهن الجليل قمت بتقديم نسخة عن النشيد للإدارة في الدّيوان الملكيّ لتُعرض لجلالة الملك.


في ختام الزّيارة، وبعد أخذ الصّورة الجماعيّة للحضور الكريم، وخلال مصافحتي لرئيس الدّيوان، همستُ في أذنه، تأييدي المطلق للوصاية الهاشميّة على المقدّسات المسيحيّة والإسلاميّة، وتقديري الشّخصي كمقدسيّ لطاقم الدّيوان الملكي المتابع للوضع الخاص في القدس الشّريف وخاصة الدّكتور وصفي الكيلاني، المدير التّنفيذي للصّندوق الهاشميّ لإعمار المسجد الأقصى المبارك، وللجهود الكبيرة الّتي يبذلها من خلال متابعته الحثيثة والصّادقة لكلّ ما له علاقة في الوصاية الهاشميّة.

اذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 114 يمكن متابعتها هنا

Posters in Bethlehem and Amman inviting the faithful to attend prayer for peace
ملصقات لبرامج الصلاة من اجل السلام في فلسطين

جولة شرق أوسطية لرعاة انجيلين للصلاة من أجل السلام في فلسطين

في تطور هام، يقوم عدد من القسس الإنجيليين العرب، بجولة في فلسطين ودول الجوار للقيام بخدمات صلاة من أجل السلام في فلسطين .فقد بدأت الجولة في صلاة من اجل السلام في بيت لحم وانتقلت خدمة الصلاة للأردن ومن المتوقع أن تستمر في جمهورية مصر العربية. التفاصيل هنا.

متطرفين يهود يبصقوا في وجه رجل دين مسيحي في القدس- تقرير CNN

ملح الارض قامت بترجمة تقرير مصور يشمل فيديو لقيام شبان متطرفين يهود بالبصق ومحاولة الاعتداء على رجل دين مسيحي في القدس. التقرير هنا

بطريركية اللاتين في القدس تدين تعرُّض الاب نيقوديموس شنابل للبصق من قبل شاب يهودي

ادانت بطريركية اللاتين في القدس تعرُّض الاب نيقوديموس شنابل، الرئيس العام للرهبان البندكتان في الارض المقدسة، لاعتداء عنصري في منطقة جبل صهيون في القدس حيث باغته شاب يهودي متدين وبصق عليه. تفاصيل الاعتداء صور وفيديوهات من الحادثة في الرابط هنا.

الإسلامية المسيحية تدين اعتداء المستوطنين على رجال الدين وتحذر من مخطط إسرائيلي لتقويض الوجود المسيحي في القدس

أدانت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات استمرار الاعتداءات الإرهابية للمستوطنين على رجال الدين المسيحي في مدينة القدس. وقالت الهيئة في بيان لها إن هذا الاعتداء يعكس ثقافة العنصرية والتطرف والكراهية والحقد لدى المستوطنين تجاه المسيحيين والمسلمين على حد سواء. تفاصيل البيان هنا.

القاصد الرسولي في الأردن: علينا أن نحترم بعضنا البعض ولكن أيضًا نحب بعضنا البعض

في حديث حصري لـ ملح الأرض قال المونسنيور جوفاني بييترو دال توزو إن أسبوع الوئام بين الأديان ضروري لتذكيرنا بأهمية العيش المشترك وطالب بأن يتم تطوير العلاقة. جاء ذلك في فعاليات خاصة نظمها المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، بالشراكة مع جمعية الكاريتاس الأردنيّة، بأسبوع الوئام بين الأديان ويوم الأخوّة الإنسانيّة. من خلال تنظيم ندوة بعنوان “دور الوئام بين الأديان في السلام بين البلدان.. تفاصيل الندوة وأبرز ما تحدث به الحضور هنا . نص الحوار مع المونسنيور جوفاني هنا.

الدكتور جهد شويحات القائم باعمال النائب البطريركي اللاتيني في الأردن
الدكتور جهاد شويحات القائم باعمال النائب البطريركي اللاتيني في الأردن

 رسميا: الاب جهاد شويحات يحل مكان المطران دعيبس لغاية تعيين اسقف دائم

صدر في الأول من شباط عن بطريرك القدس الكاردينال بيير باتيستا بيتسابالا قرارًا رسميًا بتعيين الأب الدكتور جهاد سعد شويحات قائم بأعمال النائب البطريركي، مكان المطران جمال دعيبس، مدبرا لمطرانية اللاتين في القدس “ولغاية تعيين أسقف جديد” للأردن. تفاصيل القرار هنا.

القس نور سهاونه راعي كنيسة الاتحاد المسيحي في المفرق
القس نور سهاونه راعي كنيسة الاتحاد المسيحي في المفرق

 القس نور السهاونه في المفرق: “من معززات الوئام بين أصحاب الأديان هو فصل الدين عن السياسة

ألقى القس نور السهاونه راعي كنيسة الاتحاد الإنجيلي في المفرق “الخميس، كلمة ضمن أسبوع الوئام وبحضور محافظ المفرق إسلام نجاد طالب خلالها ضرورة فصل الدين عن السياسة وقدم تجربة كنيسة الاتحاد المسيحي في الأردن وفلسطين كنموذج مبدأ العيش المشترك والوئام بين الأديان. ملح الأرض نشرت هنا بعض ما جاء في الكلمة.

القس فارس ابو فرحه في كلية بيت لحم للكتاب المقدس
القس فارس ابو فرحه في كلية بيت لحم للكتاب المقدس

 “الله صاحب الكلمة الأخيرة”- كلمة القس فارس أبو فرحة في خدمة فلسطين معًا للسلام

في الرابط هنا يمكنكم قراءة كلمة القس د. فارس أبو فرحة في كلية بيت لحم للكتاب المقدس ضمن لقاء معا للسلام.

القس متري الراهب في الكنيسة المشيخية في مدينة اتلانتا الامريكية Dr. Mitri Raheb in Atlanta
القس متري الراهب في الكنيسة المشيخية في مدينة اتلانتا الامريكية Dr. Mitri Raheb in Atlanta

 د. متري الراهب، القس الفلسطيني، يسافر إلى الولايات المتحدة لتسليط الضوء على محنة المسيحيين في غزة

عندما دعت الكنيسة المشيخية للحياة الجديدة في أتلانتا القس متري الراهب للتحدث في قمة متى 25 Matthew 25 Summit، أراد أن تكون رحلته إلى الولايات المتحدة أكثر من مجرد عظة واحدة. كان الفلسطينيون يعانون من المذبحة في غزة، وكان يعلم أن لديه مهمة أكبر. ابرز ما قال الراهب في جولته الامريكية حول فلسطين تجدونه هنا.

نشيد “يَــــــــــا مَلِكنــــــــــــــا يَــــــــــــا ثَــــــروِتنَا” للخوري الماروني جوزف

وصل لـ ملح الأرض تسجيل صوتي ونص نشيد يَــــــــــا مَلِكنا الخوري جوزف سويد الوكيل البطريركيّ للكنيسة المارونيّة في الأردُن، مناسبة اليوبيل الفِضِّي الـ25 لِتَوَلّي الملك عبدالله الثّاني ابن الحسين مقاليد الحُكم في المملَكة الأردنية الهاشميَّة…. لسماع الاغنية اضغط هنا.

فسيفساء وجد في موقع الكنيسة وقيام الصلاة من قبل الارثوذكس واللاتين
فسيفساء وجد في موقع الكنيسة وقيام الصلاة من قبل الارثوذكس واللاتين

كنيسة البترا البيزنطية مقصد حج مسيحي محتمل

كتبت رلى السماعين مقالات تحدثت فيه عن تداول الأخبار المحلية احتمالية اختيار كنيسة البترا البيزنطية الأثرية كواجهة محتملة للحج المسيحي في المستقبل القريب، وهي خطوة تعتبر مهمة لعدة أسباب على رأسها الاستغلال الذكي لغنى التنوع الحضاري والتاريخي في وطننا الحبيب من أجل تسويق السياحة المحلية على الصعيدين المحلي والعالمي. تتمة المقال هنا.

Arab Evangelical leaders tour the Middle East praying for peace

رئيس المجمع الإنجيلي الأردتي يكرم القس نزار شاهين والقس فارس أبو فرحة

ENGLISH

Arab Evangelical Pastors tour the Middle East for peace Here

Ultra Orthodox Jewish boys attack Christian priest in Jerusalem. Here

In Chicago Cardinal Pizzabella calls for peace in Palestine here

Dr. Mitri Raheb a pastor travel to the US to forefront the plight of Palestinian Christians. Here

وفيات فلسطين

صليبا متري عوض غنيم. بيت جالا

ميلاد يعقوب الياس الشمرة. بيت جالا

فاتن قسطندي نقولا قاقيش. القدس

نظر الياس سليم زبانه. بيت جالا

عزام عيسى سعيد كسابرة. بيت جالا

اوديت انطون سعيد قطيشو. بيت لحم

علا جليل متري القزحه. بيت ساحور

ليلى ايوم مسلم مسلم. بيت لحم

جلاديس حنا ابراهيم قيسيه. بيت جالا

رويدا حنا سليمان . بيت ساحور

رمزي سمعان الياس سمعان . بيت لحم

إيميلي باسيل جادالله الحذوه. بيت لحم

ميخائيل الياس يعقوب مزهر. بيت جالا

وفيات الاردن

وليد سند موسى البريوتي

رند سليم الراهب

فرحة يعقوب حداد

إسعاف غازي مرجي

هاني عبدالله الفرح

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate   والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content