Skip to content

مقدمة إلى العهد القديم” كتاب جديد للدكتور حنا كتناشو

رابط المقال: https://milhilard.org/axw4
عدد القراءات: 514
تاريخ النشر: سبتمبر 15, 2023 8:58 ص
حناوكتاب
رابط المقال: https://milhilard.org/axw4


صدر عن كلية الناصرة الانجيلية كتاب جديد بعنوان “مقدمة إلى العهد القديم ” للدكتور المقدسي المقيم في الناصرة حنا كتناشو. الكتاب يحتوي على 13 فصل عبر 228 صفحة وهو منشور بنسخ محدودة في فلسطين التاريخية فقط.

يقول المؤلف في حديث ل “ملح الأرض” إن الكتاب “يساعد الإنسان العربي المسيحي على فهم العهد القديم بصور تقودنا الى المسيح، ويعالج المحطات الرئيسية في العهد القديم مع الأخذ بعين الاعتبار الخلفية التاريخية والأدبية ووضعها في حوار مع القضايا المحلية في الشرق الأوسط”.

يُعتبر الكتاب مساهمة متميزة تقدم قضايا العهد القديم بأسلوب السهل الممتنع.

فصول الكتاب

 كلية الناصرة الانجيلية قامت بنشر الكتاب وذلك لإيمانها بأهمية دراسة كلمة الله في العهد القديم وأهمية ربط العهد القديم بالكنيسة في بلادنا.  وحسب منشور للناشر “يهدف الكتاب إلى تقديم العهد القديم وليس إلى الإجابة عن كل الأسئلة الشائكة المرتبطة بدراسته. ويسعى إلى رؤية الخريطة أو الصورة الكبيرة من منظور مسيحي عربي”.

يقول كتناشو أن الكتاب يتحدث عن أهمية العهد القديم للإنسان المسيحي العربي.  “يقترح الكتاب أن العهد القديم ينتظر شخصية مستقبلية تنهي مشاكل البشرية وتتحقق فيها احلام العهد القديم”. وحسب المؤلف يقدم الكتاب هذه الشخصية في عدة محطات وهي:

العهد مع آدم

العهد مع نوح

العهد مع ابراهيم

العهد موسى

العهد مع داود

السبي الآشوري

السبي البابلي

العودة من السبي

وفي كل محطة يشرح الكاتب الخلفيات التاريخية والادبية يقدم طرحا يربط من خلاله النص مع المسيح والمسيحي العربي في القرن الواحد والعشرين. يأمل المؤلف توسيع انتشار الكتاب. “نأمل ونصلي ونسعى الى نشره في الوطن العربي”.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content