Skip to content

مدارس الناصرة الاهلية المسيحية تضرب احتجاجًا على الاعتدءات

رابط المقال: https://milhilard.org/6ave
تاريخ النشر: مارس 27, 2023 12:18 م
اربعة
رابط المقال: https://milhilard.org/6ave

داود كُتّاب– ملح الأرض

الصورة لعدد من المدارس في الناصرة وهي الفرنسيسكان, تراسنطة, المعمدانية وماريوسف

نفذت المدارس الاهلية المسيحية في الناصرة إضراب شامل الاثنين استجابة لمطالب الامانة العامة للمدارس الاهلية المسيحية احتجاجًا على الاعتداءات التي طالت مدرسة ومساكن راهبات كنيسة في الناصرة. وقد شمل الاضراب كافة المدارس المسيحية دون استثناء ويعتبر الإضراب أول نشاط من سلسلة نشاطات احتجاجية ستشمل محاضرات توعوية في المدارس يوم الثلاثاء ومؤتمر صحفي يوم الأربعاء.

وقد رحبت المدارس الاهلية المسيحية برد فعل المؤسسات الرسمية والاهلية والشخصيات الوطنية بمن فيهم الشيخ رائد صلاح والشيخ طاهر علي جبارين من ام الفحم والذين استنكروا بشدة طبيعة الاعتداءات وخطاب الكراهية التكفيري الذي رافق تلك الاعتداءات.

يقول المحامي بطرس منصور المدير التنفيذي لمدرس الناصرة المعمدانية ل “ملح الأرض” أن رد فعل الأهالي والمواطنين اثلج صدر القائمين على المدارس ويعكس مدى حس الشراكة العالي لهم. “لم نفاجأ من رد فعل أبناء وبنات شعبنا لأننا على يقين ان من قام بتلك الأعمال أشخاص متطرفين خارجين عن الصف العام ويرغبون المس بالنسيج الوطني، ولكن كان من الضروري أن ندق جرس الإنذار كي يتم وأد الفتنة من أصولها وعدم السماح للمتطرفين أن يحتكروا الساحة العامة للحوار البناء في مجتمعنا”.

ويأتي الاعتداء في الوقت الذي أعلنت فيه امانة المدارس المسيحية في الناصرة عن اضراب عام يوم الاثنين ضمن سلسلة نشاطات تهدف إلى محاولة وأد الفتنة.

وجاء في بيان كنيسة البشارة المارونية القديمة (مزار مار أنطونيوس) ان شاب ثلاثيني مريدي كوفية دخل على الكنيسة فيما كان الكاهن منشغل ورفع صوته وبعد أن أخرجه شاب من الكنيسة صار يقرأ من كتاب عبارات تكفيرية مما دعي راعي الكنيسة لإخراجه خارج ساحة الكنيسة وتم استدعاء الشرطة وإعلامهم بما حدث.

وكانت اللجنة الإسلامية المسيحية في القدس قد أصدرت بيانا شديد اللهجة ضد سلسلة الاعتداءات التي تعرض لها اديرة ومدارس مسيحية في مدينة البشارة، الناصرة. واستنكر البيان الاعتداء يوم الجمعة الماضي على دير راهبات السالزيان معتبرا أن الاعتداء “مشبوه” ومن “جهة خارجة عن الصف الوطني. و خروجا سافراً عن تقاليد شعبنا وعن العلاقة الأخوية الإسلامية المسيحية، وتعاليم الإسلام السمحة”.

المدارس المضربة:

مدرسة القديس يوسف ( المطران)

مدرسة الواصفية

المدرسة الانجيلية

مدرسة راهبات السالزيان

مدرسة دون بوسكو ( الساليزيان)

مدرسة تراسنطة

مدرسة الفرنسيسكان

المدرسة المعمدانية

مدرسة المخلص

مدرسة راهبات ماريوسف

اقراء اخبار ذات صلة هنا و هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content