Skip to content

محافظ العاصمة في زيارة غير مسبوقة للمجمع الكنائس الإنجيلي الأردني في خلدا

رابط المقال: https://milhilard.org/z08l
عدد القراءات: 1572
تاريخ النشر: نوفمبر 14, 2023 10:45 م
محافظ العاصمة يتحدث لرؤساء الكنائس الإنجيلية في عمان

محافظ العاصمة يتحدث لرؤساء الكنائس الإنجيلية في عمان

رابط المقال: https://milhilard.org/z08l

من داود كُتّاب- ملح الأرض

رئيس المجمع الإنجيلي اللواء المتقاعد عماد معايعة والي يمينه محافظ العاصمة ياسر العدوان

في خطوة غير مسبوقة قام محافظ العاصمة ياسر العدوان بزيارة عمل لمقر مجمع الكنائس الإنجيلي الأردني القائم في عمارة الكنيسة الإنجيلية الحرة في خلدا. والتقي العدوان وأركان المحافظة وعدد من الموظفين ذات الشأن المسيحي بالهيئة الإدارية للمجمع برئاسة اللواء المتقاعد عماد صليبا معايعة. كما والتقى برعاية غالبية كنائس عمان الانجيلية التي تعمل تحت مظلة المجمع. وقد شمل اللقاء تواصل بين الفنيين من الدوائر الأمنية مع رؤساء الكنائس بحيث تم أتمتة عملية ادخال المعلومات عن الكنائس ونشاطاتها مع ضرورة التحديث المستمر كل راعي كنيسة حسب الحاجة ومن خلال الحساب الخاص المحمي.

وقال المحافظ إن هدف اللقاء هو التعرف على تحديات المكون المسيحي في العاصمة وان اللقاء جاء بعد لقاء مماثل مع مجلس رؤساء الكنائس. وقال العدوان إن اللقاء يهدف الى التنسيق وتسريع عمليات التواصل بين القائمين على الكنائس والدوائر الأمنية. ولكن المحافظ أكد انه لن يتدخل أحد بعقيدة وحق العبادة وحرية الأديان المضمونة أصلا في الدستور الأردني. كما وأوضح ان الهدف تنسيق أمنى فقط ولن يتم التدخل في الأمور الداخلية للكنائس معبرًا عن احترام استقلالية وحرمة بيوت العبادة.

وشكر رئيس مجمع الكنائس الإنجيلي الأردني المحافظ بالزيارة التي جاءت تلبية لدعوة تمت قبل عدة أشهر عندما قام وفد من المجمع بزيارة المحافظة. وتطرق معايعة للوضع الإقليمي قائلا: نحن نعيش هذه الأيام الحزينة بعيون دامعه وقلوب نازفة ونحن نشهد ما تقترفه الأيدي الصهيونية الإجرامية الجائرة من جرائم ضد شعبنا في فلسطين بما فيها غزة والضحايا من الأبرياء.” وشكر المعايعة النائب الأسبق في مجلس النواب الأردني جلالة الملك وولي العهد مؤكد “أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية. (تفاصيل إضافية في الرسالة المرفقة)

ووصف القس نبيه عباسي رئيس الطائفة المعمدانية الأردنية ل ملح الأرض الزيارة بأنها كانت إيجابية وعملية. “الزيارة كانت ناجحة وجيدة وإيجابية واهم ما فيها التنسيق الأمني وضرورة التغلب على النقص في بعض المعلومات وخلق طرق سلسة للتواصل وأتمتة المعلومات حول النشاطات المختلفة بهدف المتابعات الأمنية وحسب الحضور.

درع تكريم للمحافظ من المجمع الإنجيلي الأردني

وقال القس ديفيد الريحاني رئيس كنيسة جماعات الله ل ملح الأرض أن الدولة الأردنية تقوم بتنظيم وترتيب البيت الأردني وذلك يشمل تقوية العلاقات مع كافة القوى العاملة في الوطن. “رحبنا ونرحب بكل عمل تنسيقي يخدم الوطن والمواطن ونحن نرفع القبعة لقوى الأمن التي تسهر على حماية المواطن الأردني وتوفير كل ما يحتاج لحياة كريمة ولحقه في العبادة وممارسة كافة حقوق المواطنة بما فيها حرية العبادة والعمل العام علما ان كنائسنا ومؤسساتها لها باع طويل في العمل العام في المجال الإنساني وفي خدمة اللاجئين ورعاية كبار السن ومساندة الأيتام وزيارة السجون”.

القس منذر شحاتيت رئيس كنيسة الإتحاد الإنجيلي في الأردن وفلسطين قال ل ملح الأرض ان الزيارة كانت مميز. ” شعرنا احترامه لنا وكانت زيارة موفقة بكل المقاييس. اللقاء كان يهدف الى تعريفنا على المنصة الجديدة كي يتم تحديد الحماية المناسبة خلال الاحتفالات الرسمية والتي تشمل عدد كبير. كان لطيف جدًا.

وقدم اللواء المتقاعد عماد صليبا المعايعة درع تكريمي للمحافظ من مجمع الكنائس الإنجيلي الأردني كما وقام بتقديم دراسية موثقة حول تاريخ الإنجيليين في الأردن.

الحضور من كنائس عمان الانجيلية وقد تم العمل مع رؤساء الكنائس على إدخال المعلومات الخاصة بكل كنيسة ووضع شخص للتواصل كما وتم الاتفاق على ضرورة إدخال المعلومات المتعلقة بالنشاطات غير الاعتيادية من احتفالات ونشاطات يشارك فيها عدد من الأشخاص كي تكون الدوائر الأمنية في علم بما يجري وتوفر إن كان ضروري التغطية الأمنية المناسبة.

وقد تم تدريب رعاة الكنائس كي يتواصلوا بصورة مباشرة مع الجهات الامنية.

وقد شمل الحضور القساوسة والخدام : الباشا عماد صليبا معايعة –القس ديفيد الريحاني، القس نبيه عباسي، القس ديكران صلبشيان، القس وليد مدانات، القس معتصم دبابنة، القس منذر شحاتيت، القس وديع قندلفت – الاخ عبدالله رزق – ألاخ منصور أبو رحمة – القس هاني نقل – القس حسام حبيب – القس وسيم – الاخ لؤي كفوف – القس جريس أبو غزالة – القس علاء حداد – الاخ أمين – القس مازن حلته – القس صفوت الريحاني – القس خليل هلسه – القس زكي القبطي –القس عيسى عباسي – القس شادي بقاعين – القس جورج زنانيري – القس نزيه بندك -القس مجدي أمين – القس أيهم كرادشة –- القس يوسف حشوة – القس بشار النعمات – القس حسان دبابنة – القس غسان حداد. الأخت رانية فاخوري سكرتيرة المجمع.

تأسس مجمع الكنائس الإنجيلي الأردني عام 2006 ويشمل طائفة الكنيسة المعمدانية الأردنية، كنيسة جماعات الله الاردنية، الكنيسة الإنجيلية الحرة، طائفة كنيسة الناصري الإنجيلية، كنيسة الاتحاد المسيحي. وتخدم مؤسسات تابعة للكنائس الإنجيلية المجتمع المحلي في مجالات عديدة منها التعليم والصحة واللاجئين وخدمة السجون وكبار السن والأيتام.

نص كلمة اللواء عماد صليبا معايعة

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content