Skip to content

لجنة “السياحة والأثار النيابية” تزور موقعي المغطس وجبل نيبو

رابط المقال: https://milhilard.org/cfjr
عدد القراءات: 875
تاريخ النشر: ديسمبر 17, 2023 6:24 م
وفد لجنة السياحة النيابية في أحد كنائس موقع المغطس

وفد لجنة السياحة النيابية في أحد كنائس موقع المغطس

رابط المقال: https://milhilard.org/cfjr

أكد رئيس اللجنة النائب مجدي اليعقوب، ضرورة العمل وتكثيف الجهود لجذب المزيد من الزوار الأجانب والحجاج المسيحيين وتوفير برامج سياحية فعالة. وأشار إلى أن الأردن يتميز عن الإقليم، كونه بلدا مستقرا سياسيا وأمنيا، ويعد بيئة مثالية للسائح ما يستدعي تعاون الجهات ذات العلاقة للترويج للموقعين، باعتبارهما من أهم مواقع الحج المسيحي في العالم، مشددا على ضرورة تنفيذ برنامج زيارة متكامل للحجاج والزوار من مكاور إلى نيبو وصولا إلى موقع المغطس.

جاءت تصريحات يعقوب خلال قيام  لجنة “السياحة والآثار النيابية” بزيارة لموقعي المغطس وجبل نيبو في مادبا، الأحد، للاطلاع على واقع حالهم، والتحديات التي تواجههما.

وأكد رئيس اللجنة النائب مجدي اليعقوب، ضرورة العمل وتكثيف الجهود لجذب المزيد من الزوار الأجانب والحجاج المسيحيين وتوفير برامج سياحية فعالة. وأشار إلى أن الأردن يتميز عن الإقليم، كونه بلدا مستقرا سياسيا وأمنيا، ويعد بيئة مثالية للسائح ما يستدعي تعاون الجهات ذات العلاقة للترويج للموقعين، باعتبارهما من أهم مواقع الحج المسيحي في العالم، مشددا على ضرورة تنفيذ برنامج زيارة متكامل للحجاج والزوار من مكاور إلى نيبو وصولا إلى موقع المغطس.

وبين مساعد مدير عام هيئة موقع المغطس الدكتور عبد العزيز العدوان، أن الهيئة تستعد للعام المقبل بمناسبة اليوبيل الفضي الذي يصادف مرور 25 عام على أول عيد غطاس للطوائف والكنائس المسيحية في موقع المغطس.

المنظر من جبل نيبو الى فلسطين

وعرض العدوان لإحصائية هيئة الموقع للزوار منذ بداية العام، مقدرا عدد الزوار الأردنيين بـ 11953، والعرب 12921، والأجانب 135430 زائرا. وأوضح أن هناك جهودا كبيرة يبذلها مجلس الأمناء وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث أصبح الموقع لغة ورسالة للعالم أجمع، مشيرا إلى أهمية الموقع حضاريا وتاريخيا ودينيا وبيئيا، والتي برزت من خلال دلائل تثبت أن العديد من الأنبياء، أتوا إلى الموقع أو عاشوا فيه لفترة من الزمن، وتعمد فيه السيد المسيح، وتم اعتماد تلك الدلائل على ما ورد بالكتب المقدسة، وأقوال الرحالة والحجاج، والمكتشفات الأثرية. وبين العدوان أنه تم تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي بالإجماع من لجنة التراث العالمي عام 2015، للحفاظ على قيمته الدينية والروحية للأجيال القادمة. 

وفد النيابة السياحية في مدخل موقع جبل نيبو

كما زارت اللجنة النيابية، موقع جبل نيبو في مادبا، واستمعت إلى شرح مفصل من مديره الأب عمار شاهين، حول أهميته التاريخية والدينية، والتحديات التي تواجهه و أعداد زواره.

وشارك في الزيارة، النواب، محمد السعودي، وايمن المدانات، وهايل عياش، ورمزي العجارمة.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content