Skip to content

قسيس من زيمبابوي رئيس مؤقت للتحالف الإنجيلي العالمي WEA

رابط المقال: https://milhilard.org/6h79
تاريخ النشر: أبريل 2, 2024 4:36 م
من اليمين الدكتور الاقريقي شانا وفي اليسار الامين العام المتقاعد خلال لقاء في الاردن مع الدكتور جاك سارة رئيس فرع الشرق الاوسط وشمال افريقيا للتحالف

من اليمين الدكتور الأفريقي شانا وفي اليسار الامين العام المتقاعد خلال لقاء في الاردن مع الدكتور جاك سارة رئيس فرع الشرق الاوسط وشمال افريقيا للتحالف

رابط المقال: https://milhilard.org/6h79

أعلن التحالف الإنجيلي العالمي world evangelical alliance عن قبول استقالة المطران الألماني الدكتور توماس شيرماخر  وتعيين القسيس الافريقي الدكتور جودويل شانا من زيمبابوي بصورة مؤقتة مكانة ولمدة لا تتجاوز ستة أشهر.

وجاء في بيان صادر عن التحالف أن مجلس التحالف قد قبل استقالة الأمين العام للتحالف الإنجيلي العالمي، الدكتور توماس شيرماخر، المجلس الدولي لـ WEA ، اعتبارًا من 31 مارس 2024.”لعدة أشهر، أدرك المجلس الدولي لـ WEA أن الدكتور شيرماخر كان يعاني من مخاوف صحية نتيجة لفيروس كورونا الطويل، وهو الأمر الذي كان مقلقًا بشكل خاص في ضوء مسؤولياته الثقيلة كأمين عام. نتمنى له الشفاء التام والعاجل ونصلي من أجل شفاء الله له لمواصلة خدمته العالمية المهمة.

وفي قراره بالإجماع بقبول استقالة الدكتور شيرماخر، وافق المجلس الدولي أيضًا على فترة مؤقتة لا تتجاوز ستة أشهر يقوم خلالها رئيس المجلس الدولي، الدكتور جودويل شانا، بدور الرئيس التنفيذي للإشراف على الفريق الحالي المكون من نائبي الامين. عام. يقدم فريق القيادة هذا تقاريرها إلى اللجنة التنفيذية على أساس منتظم كما هو مطلوب. يتضمن هذا الفريق الاستقرار والاستمرارية والتحرك للأمام في العمليات والعلاقات العامة التي تشارك فيها WEA.

خلال هذه الفترة المؤقتة، تبدأ لجنة الموارد البشرية (التابعة للمجلس الدولي) عملية مراجعة عامة لمكتب الأمين العام، مما يؤدي إلى عملية اختيار محددة للأمين العام/الرئيس التنفيذي.

من هو الدكتور جودويل شانا؟

الدكتور جودويل شانا هو المؤسس والراعي الأول لخدمات كلمة الحياة الدولية التي تأسست في مدينة بولاوايو، زيمبابوي في عام 1990. بدءًا من جماعة مكونة من 4 أشخاص، نمت الكنيسة إلى أكثر من 15000 عضو في 5 فروع في جميع أنحاء العالم بما في ذلك زيمبابوي وجنوب أفريقيا وبوتسوانا وليسوتو وأستراليا والمملكة المتحدة.

الدكتور جودويل شانا هو محامٍ بالتدريب وحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) بالإضافة إلى درجة الدكتوراه الفخرية من كلية أنطاكية للكتاب المقدس في كولومبوس أوهايو.

الدكتور جودويل شانا هو الرئيس الحالي لجمعية الإنجيليين في أفريقيا (AEA) وشغل أيضًا منصب نائب رئيس AEA لمدة 4 سنوات. خدم الدكتور جودويل شانا الزمالة الإنجيلية في زيمبابوي على مدار العشرين عامًا الماضية على مستويات مختلفة من رئيس المقاطعة إلى الرئيس. شغل منصب رئيس الزمالة الإنجيلية في زيمبابوي من عام 2007 إلى عام 2014. وخلال فترة ولايته التي امتدت لفترتين، شغل أيضًا منصب رئيس رؤساء الطوائف المسيحية في زيمبابوي، والتي تتألف من مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في زيمبابوي (ZCBC)، ومجلس زيمبابوي. الكنائس (ZCC)، واتحاد تطوير الكنائس الصهيونية والرسولية في زيمبابوي (UDACIZA) وبالطبع الزمالة الإنجيلية في زيمبابوي (EFZ).

كان للدكتور جودويل شانا دور فعال في جمع الكنيسة معًا في وحدة الهدف والأهمية الوطنية أولاً على مستوى EFZ ثم على مستوى ZHOCD. خلال فترة ولايته، صاغت الكنيسة وثيقة خيرية بعنوان “زيمبابوي التي نريدها” والتي تناولت التحديات التي تواجه زيمبابوي والاستراتيجيات الممكنة والحلول المتاحة وكذلك دور الكنيسة في إعادة البناء الوطني.

ومن خلال EFZ وZHOCD، لعب الدكتور جودويل شانا أيضًا دورًا مهمًا في الحوار السياسي والانتقال إلى حكومة الوحدة الوطنية. تم تعيينه نائباً لرئيس لجنة مسودة الدستور للقيم الدستورية خلال فترة مسودة الدستور.

وقد خدم الدكتور جودويل شانا أيضًا دولة زيمبابوي على مستويات الدولة المختلفة كرئيس لمنظمة الشفافية الدولية في زيمبابوي ومبعوث خاص لمنظمة الشفافية الدولية إلى كينيا، بالإضافة إلى كونه عضوًا في المجلس الاستشاري الوطني للتعليم في زيمبابوي (NEAB) كمفوض في زيمبابوي. هيئة مكافحة الفساد. وهو منظم مشروع سيناريوهات زيمبابوي الكبرى وشخصية بارزة في مركز مبادرات السلام في أفريقيا. الدكتور جودويل شانا هو مرشح ضمن القائمة المختصرة للجنة السلام والمصالحة الوطنية في زيمبابوي.

الدكتور جودويل شانا متزوج من القس مورين ب. شانا ولديهما أربعة أطفال.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content