Skip to content

فارس بريزات رئيس سلطة البتراء: القداس في كنيسة البتراء فتحت الباب أمام توسيع مسار الحج المسيحي

رابط المقال: https://milhilard.org/z3nv
من اليميم النائب مجدي اليعقوبي، المهندس باسم فراح, د. بريزات، المهندس نضال قاقيش

من اليميم النائب مجدي اليعقوبي، المهندس باسم فراح, د. بريزات، المهندس نضال قاقيش

رابط المقال: https://milhilard.org/z3nv

علي جادالله- ملح الأرض

أشار رئيس سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي د. فارس بريزات الى أهمية القداس الذي أقيم في الكنيسة البيزنطيّة في مدينة البتراء بعد غياب روحاني عن الموقع دام 1400عام.

 قال بريزات، في لقاء نظمتة الجمعية الارثوذكسية في عمان، الاحد،  إنّ هذه الصلاة التي أقيمت في الكنيسة البيزنطية بمدينة البتراء فتحت الباب امام إضافة البتراء على خارطة الحج المسيحي في الأردن.  “بعد المواقع الخمسة الموجودة والمعترف فيها وهي: جبل نيبو و مكاور في مادبا، وموقع معموديّة السيد المسيح (المغطس) ، تسعى سلطة إقليم البتراء السياحي  إلى أن تكون الكنائس العشرة الموجودة والمؤكدة في البتراء مؤهلة لأن تكون جزءًا من مسار الحج المسيحي في الأردن وربطها بالكنيسة الطينية الموجودة في العقبة.” واعتبر بريزات ان ذلك سيخلق منتج سياحي جديد وإطالة أمد إقامة السائح في البتراء، وجذب مزيد من الحجاج المسيحيين إلى المملكة بشكل عام والبتراء بشكل خاص.

وفي رده على سؤال ل ملح الأرض حول ضرورة تدريب أدلاء سياحة متفهمين لغة وحاجات الحجاج المسيحيين – كانوا من طوائف ارثوذكسية او كاثوليكية او إنجيلية- قال بريزات ان ذلك ضروري. “تعمل وزارة السياحة على تطوير برامج لتأهيل الادلاء السياحيين واعتقد ان هناك تخصصية محددة لموضوع السياحة الدينية وتقوم وزارة السياحة بتطوير مناهج خاصة في هذا المجال.” كما رحب بريزات بحضور الحجاج الأقباط من مصر للاردن للأماكن السياحية المسيحية في المملكة الاردنية الهاشمية. شاهد المقابلة فيما يلي:

لقاء حصري مع فارس بريزات رئيس سلطة اقليم البتراء التنموي السياحي اجراه الزميل على جادالله

 ومن جانبه، لفت عضو الهيئة الإدارية للجمعية الأرثوذكسية المهندس نضال قاقيش، إن الوجود والعيش المشترك للمسلمين والمسيحيين أصبح عنوانا بعد تآخي أهلها في مختلف المجالات من مناحي الحياة.

وكان القاء الذي نظمته الجمعية الأرثوكسية  ، للدكتور فارس بريزات شمل الحديث عن الخطط التنظيمية والتنموية المستقبلية وعن كنائس البتراء والحج المسيحي حيث وضع البريزات الحضور بصورة التحديات التي تواجه التنمية في لواء البترا وسلطة إقليم البتراء التنموي السياحي وسبل الحد منها وسعي السلطة تحديث خططها وبرامجها لمعالجة بعض الاختلالات التنموية الموجودة ، وأكد أن السلطة تعطي الموقع الأثري وإعادة تنظيمه وصيانته بالشكل المناسب والملائم أهمية كبيرة، بالإضافة إلى تنمية المجتمعات المحلية وتعزيزها لتكون بشكل مستدام وتخدم التجمعات كافة بعدالة.

فيما يلي المحاضرة الكاملة لرئيس سلطة اقليم البتراء السياحي.

محاضرة الدكتور فارس بريزات حول سلطة اقليم البتراء التنموي السياحي في الجمعية الارثوذكسية

وقال د. بريزات انه في عام 2023 وصل الى سلطة  البتراء مليون و170 ألف زائر منهم 86% من الزوار الأجانب وبلغت إيرادات السلطة من هذه الحركة السياحية حوالي 28  مليون دينار منها إيرادات لوزارة المالية 10 مليون و500 وايرادات وزارة المياه مليون دينار و تم اصدار 11 رقم ضريبي مميز و بكلفة 31 مليون دينار و كانت مساهمة البتراء من الدخل السياحي حوالي 930 مليون دولار ونتوقع انه اذا استمرت الامور على ما هي عليه دون اي تطويرات ستصل إلى 2 مليار و650 مليون في عام 2033 بحسب الخطة الزمنية لبرنامج التحول الاقتصادي بالرؤية الاقتصادية.

وقال رئيس سلطة إقليم البتراء التنموي السايحي إنه تم التوقيع على رسالة نوايا مع الوكالة الأمريكية للتنمية لتزويد سلطة البترا ب 15 مليون دولار بمشاريع وكانت هذه أول مؤسسة حكومية تقوم بإدارة هذه المنحة بشكل مباشر وهذا انجاز مهم الموظفين والعاملين في سلطة اقليم البتراء التنموي السياحي

بلغ حجم القضايا المفصولة في المحاكم بين بين عام 2019 عام 2023 بلغ حجم القضايا المفصولة حوالي 2535 قضية 47% من هذه القضايا كان غير منفذ وهذا شكل مشكلة كبيرة جدا في انتشار الفوضى داخل الموقع الأثري.

كان هناك  309 من الكهوف محتلة كان بعضها  يُستغل من قبل أجانب واجنبيات موجودين في البتراء  حيث يتم تأجيرها بطريقه غير مشروعه هذا كله كان له أثر حيث  سمعه الاردن تتضرر بالمحافل الدولية خصوصا إذا ما تم وضع البتراء على قائمة التراث العالمي المهددة وهذا كان يعني قاب قوسين او ادنى لو لم يكن هناك تدخل في هذا الشيء حيث أن 74%  تم انفاقه لواء وادي موسى بينما بقية التجمعات كلها حصلت على ربع الإنفاق الرأسمالية وبتعقد انه هذا كان يعني في عدم عدالة في توزيع مكتسبات التنمية ونحن نعمل عليه بشكل جدي لتصحيح مثل هذا الخلل للمحركات التنمية التطوير نشتغل عليها بشكل أساسي طارحين مشروع بتكلفة 34 مليون دينار على مدار عامين لبناء أكثر من 400 مسكن في وادي في منطقة في لواء البتراء 100 مسكن منهم سيتم البدء فيها قريبا ان شاء الله بمنطقه الذراع

نسعى لبناء مدينة خضراء مستدامة وذكية لدينا برامج شغالين عليها لتطوير في هذه الزاوية من العمل ولدينا شركاء محليين وشركاء دوليين شغالين على هذا البرنامج بالنسبة للتسويق والمنتجات الرقمية. 

جزء من الحضور
جزء من الحضور لمحاضرة الدكتور بريزات

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content