Skip to content

عاصفة بعد مقتل يهودي مسيحي لزوجته في اسرائيل

رابط المقال: https://milhilard.org/m059
تاريخ النشر: مارس 22, 2023 9:56 م
daria
رابط المقال: https://milhilard.org/m059

خاص ب “ملح الارض”

( الصورة ارشيفية للقتيلة مع زوجها)

تدور في الأيام الأخيرة عاصفة من النقاش وتبادل الاتهامات بين أعضاء وقادة طائفة اليهود المسيحيين في إسرائيل بعد مقتل احدى عضوات الطائفة بيد زوجها في حيفا.

وكان جوزيا لايتل قد قتل زوجته داريا (داشا) وعمرها 31 عاما طعنا بالسكين في الليلة ما بين الخميس والجمعة من الأسبوع الماضي بينما نام أطفالهما الثلاثة في الغرفة المجاورة لشقتهم في حيفا.

وفي مجمل التقارير الصحفية عن جريمة القتل ذكرت الصحافة ان جوزيا اعتدى على زوجته في تموز الفائت وهي قدمت شكوى ضده وتم اعتقاله وبعدها تم تسريحه. وبذات الوقت- ذكرت التقارير الصحفية (وبضمنها قناة الاخبار الرئيسية في إسرائيل-قنال 12) أن القاتلة طلبت ان تطلق من جوزيا بعد اعتداءاته المتكررة عليها، لكنها أحجمت عن ذلك نظرًا لانتمائها للطائفة اليهودية المسيحية التي تنتهج معارضة شديدة للطلاق بسبب تمسكها المتزمت بكلمات يسوع عن الطلاق فقط “لعلة الزنى”.

وكان الدكتور ايتان بار وهو شخصية يهودية مسيحية بارزة والناشط في مجال إنتاج فيديوهات تبشيرية وصاحب لقب ثالث في اللاهوت قد كتب بوست طويل على صفحته على الفيسبوك حول الحادثة. وانتقد بار قادة اليهود المسيحيين وتفضيلهم قدسية الزواج ووضعها أعلى من قدسية الحياة، واتهمهم بأنهم كانوا السبب في قتل داريا. وشارك بار تجربته الشخصية اذ تطلق بالاتفاق من زوجته مؤخرا مما أثار حملة من قادة اليهود المسيحيين اليهود ضده ووصفه بصفات سلبية مختلفة ومقاطعته.

وقد أثار البوست ردود فعل عاصفة ونقاش طويل. كما وشاركت نساء عديدات عن تجربتهم اللواتي ذكرن تجربتهم في تحمل أزواج عنيفين بسبب الضغط الشديد من القيادة الروحية المتشددة.

يذكر ان الاحصائيات تتحدث عن 10-15 ألف يهودي مسيحي في إسرائيل نصفهم من اليهود الروس.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content