Skip to content

شركة تصميم فندق حي الأرمن تجمد عملها ولكن الشركة المالكة للعلامة التجارية ومقرها دبي “لا تعلق”

رابط المقال: https://milhilard.org/y3ac
في اليمين: مشروع تصميم الفندق والى اليسار الاراضي التابعة لدير الارمن

في اليمين: مشروع تصميم الفندق والى اليسار الاراضي التابعة لدير الارمن

رابط المقال: https://milhilard.org/y3ac

ترجمة عن موقع العربي الجديد النشرة الإنجليزية

أعلنت شركة Safdie Architects، الشركة المكلفة بتصميم فندق فخم في الحي الأرمني بالبلدة القديمة في القدس، أنها علقت العمل في المشروع “بعد أن علمت بالجدل الدائر حول اتفاقية تأجير الأرض هذا الصيف”. يأتي ذلك في أعقاب سلسلة التحقيقات التي أجراها فريق النسخة الإنجليزية من العربي الجديد. التحقيقات والتي تم نشرها تحت اسم “ملفات الحي الأرمني”، كشفت عن روابط بين ممثلي شركة مشاركة في المشروع وحركة الاستيطان الإسرائيلية المتطرفة.

في بيان صدر في 19 ديسمبر/كانون الأول نشره مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان (BHRRC)، وهو منظمة غير حكومية في المملكة المتحدة، ذكر Safdie Architects أنهم “شعروا بالذهول عندما علمنا باعتراضات أعضاء الجالية الأرمنية، والتي نشأت بعد عدة أشهر من العمل على المشروع. وفقًا لبيانهم، تم إحضار Safdie Architects إلى المشروع من قبل شركة One&Only Resorts، وهي شركة الضيافة التي يُزعم أنها كلفت بإدارة الفندق بعد بنائه.

وقد  امتنعت شركة كيرزنر إنترناشيونال Kerzer International ومقرها دبي، والتي تمتلك العلامة التجارية وان آند أونلي، الرد على مزاعم مشاركتها في المشروع، وفقًا لمركز البحرين لحقوق الإنسان.

وكان رجل اعمال استرالي-اسرائيلي يدعى داني روثمان (او داني روبنشتاين) قد ابرم في يوليو 2021، من خلال شركته زانا جاردنز، صفقة مع البطريركية الأرمنية لاستئجار حوالي ربع الحي الأرمني في القدس الشرقية التي تحتلها إسرائيل لبناء فندق فخم.

تم إخفاء المعلومات المتعلقة بالصفقة عن المجتمع الأرمني حتى أبريل 2023، عندما اكتشف بعض السكان المحليين أن منازلهم مشمولة في صفقة الأرض. أدى السخط على التهجير المحتمل لأعضاء الجالية الأرمنية المتدهورة في القدس إلى احتجاجات مستمرة لغاية الان كما نتح عن ذلك تجريد باريت يرتسيان، مدير دائرة العقارات في البطريركية الأسبق. 

يتمحور الجدل حول داني روثمان، وهو مستثمر يهودي أسترالي “غامض” كشفت عنه THE NEW ARAB يمكن قراءة التحقيق المنشور في أغسطس 2023.

وكشفت  The New Arabفي ملفات الحي الأرمني” عن روابط بين ممثلي شركة زانا جاردنز مع أعضاء متطرفين في حركة الاستيطان الإسرائيلية. وواجه هؤلاء المستوطنون، المسلحون بالبنادق والكلاب، المجتمع الأرمني المحلي يومي 4 و5 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن أعلنت البطريركية الأرمنية أنها ألغت الصفقة. كما قام مجموعة اكبر من 30 شخص ملثم بالاعتداء على المعتصمين في الحي في فترةالاعياد الميلادية (اقراء تفاصيل اكثر هنا)

وتمكنت THE NEW ARAB أيضًا من كشف الروابط بين هؤلاء المستوطنين والسياسيين الإسرائيليين الحاليين، مثل وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير ونائب رئيس بلدية القدس أرييه كينغ.

تأسست شركة Sfadie Architects على يد موشيه صفادي في مونتريال عام 1964، وتشتهر الشركة بتصميم مارينا باي ساندز، وهو منتجع متكامل والمعلم الأكثر شهرة في سنغافورة.

إقراء ايضا “سر نجاح حركة انقذوا حي الارمن” هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content