Skip to content

بدعوة من مؤسسة سندك: كنائس الشرق الاوسط ترفع الصلوات بمناسبة أحد الايتام 12-11

رابط المقال: https://milhilard.org/c7mj
عدد القراءات: 895
تاريخ النشر: نوفمبر 15, 2023 10:11 م
palestine
رابط المقال: https://milhilard.org/c7mj

داود كُتّاب- ملح الأرض

أقيم في العديد من كنائس الشرق الأوسط  يوم الاحد الموافق 12-11-2023 يوم للصلاة خاص بالأيتام تحت شعار “لنتحد بالصلاة معا من أجل الأطفال الايتام في فلسطين” وذلك بتوجيه من مؤسسة سندك والتي تتخذ من العاصمة الأردنية مقرا لها. 

وقد أقيمت الصلاة المركزية في كنيسة الرجاء- جماعات الله في حي ام المساق (تابع التفاصيل الكاملة هنا ) 

كما أقيمت الصلاوات في العديد من كنائس الشرق الأوسط يوم الاحد الموافق ١٢-١١-٢٠٢٣ وذلك بمناسبة احد الأيتام والتي تصادف الاحد الثاني من تشرين الثاني في كل عام. وفي هذا اليوم تتحد الكنيسة في الشرق الأوسط والعالم في الصلاة لأجل الأطفال الأيتام وفاقدي السند الأسري ويتم مشاركة الكلمة من خلال كل راعي كنيسة عن قلب الأب السماوي اتجاه هذه الفئة من الأطفال وذلك بتوجيه من مبادرة سندك والتي تتخذ من العاصمة عمان مقر لها. وقد أقيمت الصلاة في كنيسة الرجاء-جماعات الله في حي ام السماق في العاصمة الأردنية عمان.

وقال القس ديفيد ريحاني رئيس كنائس جماعات الله الأردنية ومؤسس مشارك وسفير مؤسسة عالم بلا ايتام للشرق الأوسط : “اليتيم لا يعني فقط الذي يفقد أباه وأمه.  في كثير منا أيتام في هذه الحياة وإذا احنا ما نعرف الرب فنحن أيتام أيضا خدمة سندك بدأت من قلب هذه الكنيسة وبدون كنائسنا ورعايتها لأبنائها وتعليمهم وتثقيفهم وتهيئتهم لخدمة المجتمع صعب علينا ان نذهب الى العالم لنخدم احتياجاته فدور الكنيسة وغطاء الكنيسة هو الأساس لكل عمل اجتماعي والعمل الاجتماعي يصب في الاحتياجات الخاصة دعم الضعيف الفقير الضائع في العالم”.

القس فائق حداد راعي كنيسة الفادي الاسقفية العربية- عمان

وقد كان الشعار لهذه السنة “الله مسكّن المتوحدين في بيت”

ونقلت نسرين حواتمة مؤسس مبادرة سندك والمنسٌق الدولي لأحد الأيتام في الأردن والشرق الأوسط عن الوضع في غزة بالقول: “آخر الشهادات من الأطباء الموجودين بغزة واحد من الأطباء بحكي “لا يوجد مكان أكثر عزلة في هذا الكون من سرير طفل جريح لم يعد لديه عائلة تعتني به” هذا من أرض الواقع مش تأليف مش أشياء روحية عادية لا هو في الواقع طبيب ثاني بقول في مستشفى النصر مؤخرا اكيد سمعنا الاخبار “ودعنا الاطفال وتركناهم على الأجهزة وغادرنا المستشفى تحت تهديد السلاح يتواجد في المستشفى أكثر من 150 طفل تركوا لمصيرهم ولا يتواجد في المشفى غيرهم”

وقد نشر القس فائق حداد راعي الكنيسة الرسالة التالية للرعية: سلام ونعمة، خدمة سندك خدمة مميزة عالميا ومحليا وانا مشترك بهذه الخدمة منذ سنوات وسعينا الاهتمام والرعاية وخدمة الأيتام. أتمنى أن نشارك بصلواتنا غدا من أجل الأيتام وخصوصا هذه الأيام الأيتام في غزة  والذي وصل عددهم بحسب المنظمات الدولية إلى حوالي ٢٦ ألف يتيم ، مع محبتي للجميع  والشكر لنيافة مطرانا وجميع رعاتنا – اخوكم  القس فائق حداد. شاهد الصلاة عبر موقع الكنيسة على فيسبوك هنا

وقد خصص الأحد الثالث والعشرون بعد الثلوث لأحد الأيتام وجاء فيه: الحروب تكرت مليونين ونصف طفل يتم في سوريا وخمس مليون طفل يتيم في العراق وغزة خلال خمس اسابيع عشر الالاف يتيم. الأيتام هي الحالة المستضعفة اللي فقد الوالدين ممكن اليتيم أيضا هو اليتيم اجتماعيا لكنه بسبب الأوضاع الاقتصادية وبسسس الخلافات الاسرية يكون عايش وبدون اهتمام مباشر أو غير مباشر من الوالدين. ممكن يكون تعرض للضرب ويكون عايش في الوحدة والأسوأ عندما  اليوم مش حالة خاصة اليتيم نرى الالام ولكن خلي نظرنا نركز في هذه الحالات. سموها الصهاينة بحرب العماليق وهي من العهد القديم حيث كانوا يتغنون بقتلهم. دعوة الكنيسة اليوم أن نعيش حياة الرعاية والعناية والاهتمام ممكن في بلادنا أمور التبني صعب كثير ولكن في الكنيسة التبني مقبول. بنعرف ان يوسف النجار كان والد الرب يسوع على الأرض. فكان الرب في بيت فيه تبني. الكنيسة تسمح التبني و النسب بالتبني. دعوتنا اليوم للرعاية والاهتمام.

فادية قبطي زوجة القس زكريا قبطي في كنيسة الناصري الانجيلية في الجاردنز- عمان

كما ورفعت الصلاة للأيتام في كنيسة الناصري وقال القس قبطي ان زوجته فاديا هي التي شرحت موضوع الأيتام, وبعث القس زكي قبطي رسالة صوتية جاء فيها “شكرا من أجل الفرصة التي أعطتني إياه أن نصلي من اجل الايتام في هذا الوقت.” استمع الى الرسالة عبر الفيسبوك هنا

كما و اتّحد طلبة المرحلة الثّانويّة في المدرسة المعمدانيّة – في حي الرابية – عمّان برفع الصّلاة من أجل الأطفال اليتامى في الأردنّ،

طلاب الصف العاشر في المدرسة المعمدانية (مسلمين ومسيحيين) يشاركوا في الصلاة من اجل الايتام مع الاستاذ جون حداد

كما شاركت الأخت سلام قموة عضو بورد سندك الصلاة لأجل الأيتام في الكنيسة المعمدانية ضاحية الرشيد وشارك الاب خليل جعارة من كنيسة اللاتين في ماركا الشمالية وفي جمعية مار منصور تم تكريس قداس يوم الأحد للأيتام.

وذلك بمناسبة أحد الأيتام الّذي يصادف الثّاني عشر من شهر تشرين الثّاني من كلّ عام. قلوبنا معكم…وصلواتنا دائمًا من أجلكم.

واقيمت الصلوات في العديد من المدن الأردنية. كما وأقيمت الصلاة من أجل الأيتام في عدد من كنائس فلسطين وعدد من الدول العربية الشرق أوسطية منها فلسطين وسوريا والعراق وعُمان والسودان والامارات والكويت.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content