Skip to content

الناصرة وفلسطين تستنكر محاولة الفتنة-من نشرة ملح الأرض رقم 70

رابط المقال: https://milhilard.org/k5g8
تاريخ النشر: مارس 31, 2023 3:12 م
سلزيان
رابط المقال: https://milhilard.org/k5g8

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 69 يمكن متابعتها هنا

لا نزال نواجه مشكلة في بث وترخيص مجلة وموقع ملح الأرض في الأردن، لذلك قررنا ارجاء عملنا والتوقف عن النشر في الأردن لغاية إيجاد حل للمشكلة ومعالجة الشكاوى الصادرة ضد الموقع والمجلة.

  داود كُتّاب- ناشر ملح الأرض

فوجئنا هذا الأسبوع بمحاولة فاشلة (الحمد لله) بخلق فتنه في مدينة البشارة (الناصرة) أشخاص متطرفين وخارجين عن الخط الوطني هددوا راهبات السالزيان وأطلقوا الرصاص على مدرسة الفرنسيسكان وقاموا بتكفير كاهن ماروني في محاولة فتنة صبيانية وقد تصدى لهم المجتمع بأسره وصدرت بيانات استنكار رسمية وشعبية والتزمت المدارس المسيحية بإضراب يوم الإثنين الماضي ونأمل أن يكون ذلك نهاية المطاف. ملح الأرض تابعت كل تلك الأخبار بتقارير ومقابلات مفصلة.

في الأردن نشر رئيس مجلسنا الاستشاري الدكتور رجائي معشر مقال هام حول المواطنة وعلاقة الجهات الرسمية مع المكون المسيحي فقط من خلال الكهنة مع احترام الجميع لهم وقدم مثال على أهمية المجتمع المسيحي بأنه أصر ومنذ عقود على توحيد الاحتفالات بالأعياد المسيحية رغم معارضة الكهنة.

الأوضاع في فلسطين والمنطقة لا تزال غير مستقرة وهناك تخوف حقيقي من إشعال المتطرفين اليهود نار الحروب الدينية من خلال محاولة تقديم قرابين على أرض المسجد الأقصى في القدس.

ملح الأرض تنشر مقال مؤثر عن نيرفت زوجة السجين الفلسطيني المسيحي مروان معدي بقلم المبدعة هند شريدة.

بمناسبة شهر المرأة (اليوم العالمي إضافة لعيد الأم) نشرنا العدد الثاني من مجلة ملح الأرض إلكترونيًا والعدد مخصص للمرأة العربية المسيحية. نشجعكم على مطالعة العدد ومشاركته للأصدقاء هنا .

******************

مدارس الناصرة الاهلية المسيحية تُضرب احتجاجًا على الاعتداءات

نفذت المدارس الاهلية المسيحية في الناصرة إضراب شامل الاثنين استجابة لمطالب الامانة العامة للمدارس الاهلية المسيحية احتجاجًا على الاعتداءات التي طالت مدرسة ومساكن راهبات كنيسة في الناصرة.  

وقد شمل الاضراب كافة المدارس المسيحية دون استثناء ويعتبر الإضراب أول نشاط من سلسلة نشاطات احتجاجية ستشمل محاضرات توعوية في المدارس ومؤتمر صحفي. المزيد تتابعونه  هنا.  

رجائي المعشر عن ‘الأردنيين المسيحيين’ وليس ‘المسيحيين الأردنيين’

كتب الدكتور رجائي المعشر: الأردني المسيحي ينتمي إلى عائلته وعشيرته ويلتزم بتحالفات عشيرته مع عشائر منطقته. وهذه التحالفات لمن لا يعلم هي تحالفات عشائر مسيحية اسلامية وليست تحالفات عشائر مسيحية مسيحيّة أو مسلمة مسلمة.

د. رجائي المعشر
د. رجائي المعشر

“وأخيراً أذكّر بأن الأردني المسيحي عربي شرقي يفتخر بشرقيته وعروبته، ويفخر أيضاً بحضارته العربية الإسلامية وهو يتحلى بذات القيم والعادات التي يتحلى بها المسلم العربي”. المزيد هنا.

من قصص أسرى الاحتلال:

على رجاء الحرية

نيرفت طايع، امرأة فلسطينية من بلدة (الطيبة) شرق مدينة رام الله، سرق الاحتلال زوجها من بيتهم الكائن في قرية (جفنا) شرق بلدة بيرزيت، وتركها لتربي ثلاثة شباب وحدها.

نرفيت ومروان
نرفيت ومروان

لم تكن تعرف وقتها كيف تبتاع أغراض المنزل، فقد كان (مروان) يقضي حاجات البيت كلها، ويأتيها بكل ما تحتاجه. “في بادئ الأمر، لم تفهم الأمر”، تخبّطت كثيرا، ولم تعرف ماذا عساها أن تفعل.  تفاصيل قصة الأسير مروان معدي في الرابط هنا.  

القسيس منذر شحاتيت رئيس مجمع كنيسة الاتحاد في الأردن والأراضي المقدسة

القسيس منذر شحاتيت
القسيس منذر شحاتيت

اختار مجمع كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية في الأردن والأراضي المقدسة الجمعة، القسيس منذر شحاتيت رئيسًا للكنيسة وللسنوات الثلاث القادمة.

وينص دستور الكنيسة أن اللجنة التنفيذية التي تدير شؤون الكنيسة الإدارية والمالية يجب أن تشمل أربعة قسس وأربعة علمانيين أسماء باقي أعضاء اللجنة في الرابط هنا.

ملح الأرض تستعرض خُطط أعضاء من المجالس البلدية الجُدد

حظيت السيدة دعاء نعيم بشارات على تنسيب بتعيينها عضوة في مجلس بلدي الزرقاء، حيث قالت لـ ملح الأرض “إن اولويتها في بلدية الزرقاء سيتركز على تحسين وضع الأرصفة ونظافة المدينة والعمل على إجراء تعديلات على مدخل المدينة”.

دعاء بشارات
دعاء بشارات

تفاصيل أكثر عن خططها وعضو مجلس بلدية السلط ملهم حداد في الرابط هنا.

الآباء يشاركون أطفالهم في إبداعات عيد الأم  في أكاديمية التحالف الأردنية

في ابتكار جميل قامت أكاديمية التحالف الأردنية Alliance Academy   بعمل لا منهجي شمل تعاون مميز بين الآباء والأطفال بهدف تصميم هدية خاصة لأمهاتهم بمناسبة عيد الأم. التفاصيل هنا.

أخبار قصيرة

يقوم موقع ملح الأرض بإعادة نشر أخبار وبيانات من مناطق الجليل، والضفة، والقطاع، والأردن.

من الأردن: كتيّب جديد لوزارة السياحة حول كنيسة ومزار سيّدة الجبل في عنجرة هنا. كتاب بين السياسة والدين- مقاربة مسيحية لقضايا سياسية من الشرق الأوسط هنا.

من فلسطين: البطريركية اللاتينية في القدس تحتفل بعيد الأم هنا. وتفاصيل زيارة لجنة مشاريع الأرض المقدسة 2023 هنا.

من الجليل: تكفير لفظي لكاهن الموارنة في الناصرة و الاستنكارات مستمرة هنا واستنكار رسمي وشعبي لاعتداء مجهولين على اديرة ومدارس في الناصرة هنا.

الوفيات في الأردن الأسبوع الماضي حسب موقع العشائر المسيحية

جوزيف سليم بشارة قعوار.

جريس عيسى خليل حتر.

سيام عازر سليم طعيم الداود.

هند موسى بواب ام كمال.

جورج فهد درويش حداد.

جمال زاهي الفلاحات أبو ليث.

نصر الربضي.

جانيت شمعون جيرو الشماس.

سميرة روفان جريس النحاس.

المحامي رضا إلياس عطا الله حداد.

سميرة سفيف غاوي ام سليم.

هاني بطرس بطارسة ابو ملك

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال.

نشكركم لاهتمامكم بمجلة ملح الأرض وندعوكم للمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى 00962797692488 حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content