Skip to content

المكون المسيحي في الأردن وفلسطين يصر على رفض الظلم والتضامن مع الشعب الفلسطيني- من نشرة ملح الأرض رقم 102

رابط المقال: https://milhilard.org/78ku
عدد القراءات: 735
F-d-m9eXEAAkUzi
رابط المقال: https://milhilard.org/78ku

 كلمة الناشر داود كُتّاب

مع استمرار العدوان على غزة والضفة الغربية بما فيها القدس بداءة بعض الأمور تنكشف من حيث الفجوة مع قوى غربية منحازة للطرف الاحتلال بدون أي اهتمام يُذكر لجرائم الحرب المستمرة ضد الشعب الفلسطيني. وقد يكون الأشد وجعًا عندما نسمع ونتابع بعض تصريحات قيادات مسيحية كان من المفترض أن تتبع كلام السيد المسيح الذي قال “طوبى لصانعي السلام” في حين يقوم البعض منهم بالتبرير لصانعي الحرب ولا يبدوا أي اهتمام للظلم والعدوان ضد الشعب الفلسطيني ومنهم المكون المسيحي.

نشد على أيدي اللاهوتيين الفلسطينيين الذين عبروا وفضحوا القيادات الصهيونية المسيحية، ونؤيد بشدة مواقف القيادات الكنسية والشعبية التي تستمر يوميا بالعمل الدؤوب للتضامن مع المظلوم والاعتراض على المحتل- كان ذلك من خلال مواقف، او رسائل، او وقفات احتجاجية، أو صلوات وأكيد التبرع والتعاطف مع فلسطين.

كلنا أمل وصلاة أن ينتهي بسرعة هذا الكابوس المظلم ويستطيع الشعب الفلسطيني أن يرى نور الحرية والاستقلال مع تعازينا الحارة لمن فقد قريب او صديق و تضرعنا للشفاء لكل جريح ولنا في كلام النبي عاموس الذي دعي للعدل قائلا: ليجرِ القضاء كالمياه والعدلَ كنهر لا ينقطع”

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 101 يمكن متابعتها هنا

الناشط الارمني هاجوب دجرنزيان
الناشط الارمني هاجوب دجرنزيان

الناشط الأرمني هاجوب دجرنزيان: على الأردن وفلسطين التريث لغاية عودة الأرض للكنيسة

بادر الناشط الأرمني في القدس هاجوب دجرنزيان ناشطًا بالعمل لإنقاذ أراضي الحي الأرمني منذ أن أصبحت صفقة الأرض السرية المثيرة للجدل علنية. واسمه مدرج على قائمة المقدسيين الأرمن الذين رفعوا في 30 تشرين الأول/أكتوبر دعوى قضائية ضد حدائق زانا وبلدية القدس. وفيما يلي مقابلة معه يوم 3 نوفمبر حول هذه القضية. لقراءة المقابلة التي أجراها داود كتاب مع الناشط الأرمني هاجوب هنا

الكنيسة الأسقفية الإنجليكانية في الأردن تنتقد تصريحات رئيس أساقفة كانتربري

رئيس اساقفة كانتربري في زيارة رئيس اساقفة الانجليكاني في القدس المطران حسام نعوم
رئيس اساقفة كانتربري في زيارة رئيس اساقفة الانجليكاني في القدس المطران حسام نعوم

قامت الكنيسة الأسقفية الإنجليكانية في الأردن بمخاطبة رئيس الأساقفة الإنجليكانية في بريطانيا موضحا عدم رضاهم من بعض التصريحات التي أطلقها بخصوص الوضع في غزة. تفاصيل هنا

البطريرك ثيوفيلوس يستقبل السفيرة المجرية ويبحث معها تعزيز الجهود الإنسانية في غزة

استقبل غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، اليوم، سعادة السيدة ريتا هيرينيشكار، ممثلة المجر في رام الله، في مقر البطريركية في القدس للتباحث في سبل تعزيز الجهود الإنسانية في غزة. تفاصيل اللقاء هنا

مجموعة إرهابية اسرائيلية تهدد بقتل الأب عبد الله يولي

نشرت مجموعة ارهابية إسرائيلية تسمى ” الصيادون النازيون” عبر مجموعتها على منصة التليجرام تهديدا لأب عبدالله يوليو (برنولا)” كابوتشي” ودعت إلى قتله

وقالت إنه كاهن معاد للسامية وإرهابي ”

وأنه شارك خلال الأسبوع في مسيرة ترفض الحرب على غزة لقراءة المنشور هنا

 نضال قاقيش: إننا مسيحييون ومسلمون في الأردن وفلسطين نعتبر أنفسنا أهل ووحدة واحدة

لجنة فلسطين النيابية برئاسة النائب فراس العجارمة
لجنة فلسطين النيابية برئاسة النائب فراس العجارمة

التقى وفد من المكون المسيحي الأردني برئيس وأعضاء لجنة فلسطين النيابية في مجلس النواب وتم خلال اللقاء تبادل الآراء حول الطرق الفضلى لدعم الاخوة في فلسطين.

وثمن موقف مجلس الكنائس في إلغاء جميع مظاهر الاحتفالات بأعياد الميلاد، للعام الحالي، تضامننًا مع الأشقاء في غزة. كما استنكروا الاقتحامات اليومية والاعتداءات التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على المساجد والكنائس في المدينة القديمة.

تفاصيل اللقاء في الرابط هنا

مطرانية الروم الكاثوليك تقيم صلاة من أجل الشهداء في غزة وفلسطين

نظم المجلس الرعوي لكاتدرائية القديس جاورجيوس– أم السماق والآباء الأجلاء الأرشمندريت بسام شحاتيت والأب عماد بواب، يوم الأحد قداس وصلاة من أجل الشهداء في غزة لوقف الحرب وتحقيق السلام في الأراضي المقدسة.

صور الصلاة ولقطات للمشاركين هنا

الاسقف مايكل كيري: أوقفوا القتل في غزة. لن نصمت بينما يُحرم السكان بأكملهم من الغذاء والماء والكهرباء

الاسقف الانجليكاني مايكل كيري
الاسقف الانجليكاني مايكل كيري

كتب الاسقف مايكل كيري مقالا قال فيه وربما تعرفونني باعتباري القس الذي يتحدث دائمًا عن الحب، وأنا كذلك. لكنني اليوم أدرك أن إلحاح الحب – الحب الحقيقي المضحي الذي يحترم البشرية جمعاء – ليس مجرد شعور جيد، وهو ليس بالأمر السهل. لقراءة باقي المقال هنا

مجلس رؤساء الكنائس في الأردن يلغي فعالياتِ وأنشطة ومظاهر عيدِ الميلادِ المَجيد الاحتفالية لهذا العام

انعقد مجلس رؤساء الكنائس في الأُردُنّ في دار مطرانية الأردن للروم الأُرثوذكس وتداول العديد من القضايا وأهمها ما يجري على الساحة الآن، لذا نتوجه لعنايتِكم خِلال هَذا الوقتِ العَصيب الذي يَمرُّ على قطاعِ غزةَ وعُمومِ فلسطين، حيثُ سفكُ الدّماءِ البريئة والعَويل والتّجويع والتّعطيشِ، ونسف الأبنيةِ السّكنية والمدارسِ والمستشفياتِ والكنائسِ والمَساجدِ والتّهجير المَقصود لأهلنا الغزّيين أمامَ أنظارِ المُجتمع الدّولي العَاجزِ.

الكاتب سمير الشوملي وكتابه
الكاتب سمير الشوملي وكتابه

تفاصيل ما جاء في الاجتماع هنا

من هو يسوع؟ دراسة كتابية في ألقاب المسيح لسمير الشوملي

صدرت دراسة نوعية للكاتب والشاعر سمير الشوملي بعنوان “من هو يسوع؟” وهو كتابه السادسة في الأدب المسيحي. ويحاول الكتاب أن يقدم جوابًا على سؤال الرب يسوع: مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ابْنُ الإِنْسَانِ؟ تفاصيل الكتاب هنا

ENGLISH

Head of the Church real-estate Fr Koriun Baghdadarian talking to Patriarch in sit in
Head of the Church real-estate Fr Koriun Baghdadarian talking to Patriarch in sit in.

Anglicans in Jordan are disappointed with the statements of the Archbishop of Canterbury here

Presiding Anglican Bishop on 10,000+ dead in Gaza: Stop the killing. here

Jerusalem Activist Hagop Djernzian: Jordan and Palestine should wait till the Armenian land is back. Here.

Armenian Patriarch joins protestors. Here

Pilgrimage for justice: A guide for visitors to the Holy Land. Here

وفيات فلسطين

جوليا بندلي بقلة سابا.  القدس

جورج ابراهيم يوسف قراعة.

نبيل واكيم ابراهيم قمصيه. بيت ساحور

جورج صليبا دنحو. بيت لحم

يوسف نعمة نصراوي. القدس

البير يعقوب حبش. القدس

وفيات الاردن

الياس جريس معايعة

فريح زايد العيد الزيادات

عايدة عيد زواد حواتمة

حنا الياس هيشان فراج

عايد ابراهيم يوسف الحجازين

نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض” وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا

رابط المقال: https://milhilard.org/xv6s

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content