Skip to content

اللاهوت المسيحي من منظور فلسطيني يتألق عربيًا- من نشرة ملح الأرض رقم 134

رابط المقال: https://milhilard.org/f6zt
تاريخ النشر: يونيو 21, 2024 2:27 م
490686Image1-1180x677_d
رابط المقال: https://milhilard.org/f6zt

داود كُتّاب- ناشر موقع ملح الأرض

عمل اللاهوتيين الفلسطينيين منذ مدة في محاولة للرد الكتابي على هرطقات العديد من اللاهوتيين في الغرب الذين حرفوا الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد لخدمة مصالح سياسية و زيادة شعبيتهم من خلال الادعاء بأن كل ما يحدث في الشرق الأوسط له رابط مباشر بنبوات قديمة. وطبعا لا يعود هؤلاء الوعاظ الى اقوالهم بعد ان يثبت عدم صحتها. اللاهوتيين في فلسطين عملوا بالأساس على مخاطبة الغرب من خلال مؤتمرات مثل “لاهوت الأرض” الذي أبدع فيه القس اليكس عوض وكتابات هامة للقس يوحنا كتناشو وآخرون ومؤتمرات “المسيح أمام الحاجز” والذي أقامته كلية بيت لحم للكتاب المقدس من خلال مؤسسه، الدكتور بشارة عوض، ومشاركات كثيرة منهم المحامي جوناثان كتاب والدكتور سليم منير اضافة الى بعض المتنورين من الإنجيليين في الغرب.

ولكن ما حدث منذ طوفان الأقصى، وخاصة منذ عظة الميلاد  للقسيس منذر اسحق، من بيت لحم، وتصويره للرب يسوع المسيح بين ركام غزة، زاد بصورة كبيرة الاهتمام العالمي للمنظور المسيحي الفلسطيني للكتاب المقدس. فقد أصبح الدكتور جاك سارة رئيس كلية بيت لحم للكتاب المقدس والقسيس منذر عميد الكلية الاكاديمي مدعوون للحديث أمام الكنائس الإنجيلية في امريكا وجنوب افريقيا وجنوب امريكا وزيارة البيت الأبيض والتنقل في أروقة الكونجرس والمؤسسات المسيحية في اوروبا وغيرها والتي أغرقهم المسيحيون المتصهينون تفسيراتهم المسيسة والتي تبتعد كل البعد عن أقوال السيد المسيح وموته على الصليب من أجل العالم، أجمع وليس فقط من اجل المسيحيين البيض والتي وصلت محاولة تفوق دعمهم للعرق الابيض الى التشبث بمرشح مدان في محاكم امريكي بمخالفات أخلاقية وجرائم ضد الدولة الأمريكية نفسها.

ملح الأرض منذ نشأتها ركزت ونشرت كل ما يتعلق باللاهوت المسيحي من منظور فلسطيني كان آخرها مقال الكاتب اللبناني المعروف، الياس خوري، والذي قمنا بنقله للقس منذر والذي علق مشكورا لنا موضحًا الزيادة الكبيرة في الاهتمام العربي باللاهوت المسيحي من المنظور الفلسطيني حيث أشار الى الاهتمام الواسع الذي شكلته مقابلة منصة “أثير” معه والتي جلبت أكثر من 136 ألف  مستمع وعدد كبير من التعليقات التي شملت مناطق عربية مختلفة وخلفيات من كافة الأديان في عالمنا العربي.

كما ننشر هنا  كلمة القسيس منذر في حفل تخريج طلاب مدرسة الفرندز الثانوية في رام الله والتي جاء فيها دعوته للخريجين الافتخار بهويتهم الفلسطينية والتشبث بالأرض والوطن. ننشر أيضا تقرير مطول عن احتفال المدرسة المعمدانية في الناصرة بيوبيلها الذهبي واحتفال نجاح خريجيها في الوصول إلى أعلى المواقع الطبي في مناطق ال 48.

كلنا امل من قرائنا الاستمتاع بهذا العدد وعدم التردد في مشاركة الآخرين وحثهم على الانضمام للحصول على نشرتنا الأسبوعية عبر بريدهم الإلكتروني أو محطتنا على موقع فيسبوك.

إذا فاتتكم نشر ملح الأرض رقم 133 ممكن متابعتها هنا

الكاتب الياس خوري مهتم باللاهوت المسيحي من منظور فلسطيني والقسيس منذر اسحق يشكره

القسيس منذر اسحق والى يساره الكاتب الياس خوري
القسيس منذر اسحق والى يساره الكاتب الياس خوري

تنشر ملح الأرض تعليق صوتي للقسيس منذر اسحق حول مقالة الكاتب اللبناني إلياس خوري وآخرين في العالم العربي. المقال والرد هنا.

الكنيسة المعمدانية في الزرقاء تحتفل يوبيلها الذهبي بحضور كنسي ورسمي

حضرت ملح الأرض احتفالات يوبيل الكنيسة المعمدانية في الزرقاء الذهبي التفاصيل والصور هنا.

البرنامج المفصل للمؤتمر الكنسي القانوني الحادي عشر وورشات العمل المرافقة

تنشر ملح الأرض البرنامج الكامل للمؤتمر الكنسي القانوني والورشات المرافقة للمؤتمر. التفاصيل هنا

رئيس مجلس أساقفة إيطاليا يزور بيت لحم

ننشر تفاصيل زيارة رئيس مجلس أساقفة إيطاليا الكاردينال ماتو زوبي الى بيت لحم هنا.  

باحث الماني: الرسول بولس عاش في الأردن بعد إيمانه بالمسيح

في لقاء مع باحث ألماني متخصص في الكتاب المقدس يقول ل ملح الأرض انه من الممكن جدًا ان الرسول بولس وبعد إيمانه بالمسيح زار الأردن وربما قضى في مدينة البتراء النبطية بعض الوقت قبل بدء خدمته العالمية. تفاصيل هنا

الباحث الالماني جوهناس ستامبز

كلمة القسيس منذر اسحق في حفل تخريج مدرسة الفرندز في رام الله

ننشر النص الكامل مع فيديو لحفل التخريج مدرسة الفرندز في رام الله هنا

المدرسة المعمدانية في الناصرة تحتفل بفوجها السبعين بتفوق خريجيها

الفوج السبعين لمدرسة الناصرة المعمدانية
الفوج السبعين لمدرسة الناصرة المعمدانية

خبر مفصل مع صور وفيديوهات لحفل تخريج المدرسة المعمدانية في الناصرة فوجها السبعين وتقرير عن تفوق خريجي المعمدانية في المجال الطبي هنا

 

 بطريرك اللاتين في زيارة رعوية إلى حيفا والتي عكست غنى الوجود المسيحي في حيفا

عن موقع بطريركية اللاتين في القدس ننشر مقال وصور زيارة البطريرك لحيفا التفاصيل هنا: 

English

German archeologist: After conversion, St Paul spent time in Jordan.

Archeologist Johannes Stamps (in the center)
https://milhilard.org/rvh

وفيات وجنانيز فلسطين

قداس وجناز سنة وسيم عزيز جميل بدرا بيت ساحور

الياس سعيد حنا انسطاس بيت جالا

قداس وجناز الأربعين الياس ناجي الياس خاروفة بيت جالا

وفيات الاردن

سلمى ابراهيم سليم سميرات

كرم قيس مرزوق عجيلات

شفيقة موسى سويلم حداد

نايف سالم عبدالله حدادين

شبلي يوسف خليل ساحوري

ليلى جميل ابراهيم العلم

نعيم سليم القلانزة الحجازين

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate    والموجودة في نهاية كل مقال. 

  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضا الاشتراك بقناتنا على الواتساب، للبقاء على اطلاع على أهم الأخبار اليومية والعاجلة عبر الرابط التالي هنا
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا هنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content