Skip to content

الكركي فادي فواز شرايحة قد يصبح اول وزير كندي من اصول اردنية – من نشرة “ملح الارض” رقم 69

رابط المقال: https://milhilard.org/oqu4
تاريخ النشر: مارس 23, 2023 10:04 م
فادي الشرايحة

فادي الشرايحة

رابط المقال: https://milhilard.org/oqu4

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 68 يمكن متابعتها هنا

كلمة ناشر ملح الأرض داود كُتّاب

يعتبر شهر آذار شهر المرأة بامتياز وننشر هذه الأسبوع عدة تقارير خاصة بالمرأة العربية المسيحية منها مقابلة شيقة مع الناشطة الأردنية ليلى نفاع أجرتها الزميلة سلام فريحات كما ننشر مقابلة مع ناشط أردني  فادي فواز شرايحه هاجر الى كندا قبل 11 سنة واصبح الان عضو في اللجنة العليا لحزب المحافظين في ولاي اونتاريو الكندية ويتحدث عن التحديات والصعوبات في الهجرة ويوجه كلامه لكل من يفكر بالهجرة بأنها ستكون عملية صعبة للغاية وينصح من يصر على الهجرة أن يضع خطة متكاملة لما يريده من هذه العملية التي قد تحولكم إلى مجرد  رقم في بلد غريب.

يمكن أنكم لاحظتم أننا نجري ابتداء من النشرة الحالية بعض التعديلات على نشرتنا الأسبوعية بهدف جعلها أكثر جاذبية.

 ستشمل كل نشرة كلمة من المحرر وتفصيل عن أهم التقارير والأخبار والمقالات لدينا كما سنقوم بنشر قائمة الوفيات في الأردن وفلسطين بالتعاون مع موقع العشائر المسيحية كما وسنعلن عن النشاطات المتوقعة خلال الأسبوع القادم ضمن زاوية رزنامة.

نأمل ان تتواصلوا معنا ان كان لديكم أي اقتراحات لمواضيع لتغطيتها وللأخبار نشاطاتكم واخباركم الاجتماعية كي يتم ضمها في النشرة الأسبوعية كما نأمل بمساعدتكم معرفة أي من اصدقائكم ترغبون أن نرسل لهم النشرة الأسبوعية. فقط الرجاء ارسال ايميل او رقم واتساب وسيتم ارسال النشرة الأسبوعية. طبعا لا مانع لدينا ان كان لكم الرغبة أن نتوقف ارسال النشرة فقط الرجاء اعلامنا وسنلبي طلبكم مع الأسف. 

تقارير ملح الأرض الخاصة

ليلى نفاع لـ ملح الارض: التعديلات الدستورية الأخيرة “شكلية” ولا تخدم مصلحة النساء مطلقا، وإضافة كلمة الأردنيات “لعبة”

ليلى نفاع
ليلى نفاع

أجرت مراسلة ملح الأرض سلام فريحات حوارا مع الناشطة النسوية ليلى نفاع بمناسبة عيد الأم قالت فيه إن التعديلات الدستورية الأخيرة “شكلية” ولا تخدم مصلحة النساء مطلقا، وإضافة كلمة الأردنيات “لعبة” وتضيف “حول التمييز في مطالب الجمعيات النسوية بزيادة نسبة الكوتا النسائية إلى 50% مع نهاية 2030، لتقول، “ليست المناصفة مع الرجال في مجلس النواب تمييزا، وإنما تصليح لموقف تاريخي، مناقض ومضطهد لحقوقهن على مدى عقود”  المزيد تتابعونه  هنا.

فادي فواز شرايحة: هل يصبح أول وزير كندي من أصول أردنية؟

فادي فواز شرايحة
فادي فواز شرايحة

قبل خمس سنوات وبعد أن وضع فادي شرايحة جذوره الجديدة في مدينة أونتاريوا الكندية قرر الانضمام لحزب المحافظين “حتى يكون لي ارتباط بما يحدث بالبلد اللي اخترتها وحتى ما أكون رقما كما يحدث مع العديد من أحبائنا المهاجرين”.

تدرج في العمل الحزبي حيث تم انتخابه مؤخرا ليصبح- ابن قرية الحمود في محافظة الكرك- عضوا في اللجنة العليا لحزب المحافظين في ولاية أونتاريو “. وقد اختار لجنة السياسات لكي يكون له تأثير في سياسات الحزب. من المتوقع عقد انتخابات برلمانية في آخر العام الحالي ويعبر فادي بتفاؤل عن قدرة الحزب كسب الانتخابات وانتقال الحزب من المعارضة للحكم. فهل يصبح أول وزير كندي من أصول أردنية؟ الإجابة من خلال حوار أجراه داود كُتاب في الرابط هنا.

يوم طبي مجاني للأمراض الباطنية بمناسبة عيد الأم في عيادة الدكتورة نسرين السلايطة

أعلنت عيادة الدكتورة نسرين السلايطة أخصائية الأمراض الداخلية -الباطني عن تخصيص يوم طبي مجاني للأمهات بمناسبة عيد الأم وذلك يوم الثلاثاء 21 آذار  انطلاقا من إيمانها بمقولة “الرب يعطينا كثيراً من الأشياء مرتين بل مراتٍ عديدة، لكنه لا يعطينا الأم إلا مرة واحدة”. التفاصيل هنا.

مؤتمر الأول من نوعه لتدريب الرعاة الإنجيليين في الأردن وفلسطين على الإدارة والحوكمة الرشيدة

من اليمين : عماد معايعة, بطرس منصور, منير قاقيش وجاك سارة

شارك حوالي سبعين راعي وخادم للإنجيل من الهيئات من الرجال والنساء في مؤتمر خاص هو الأول من نوعه في مركز المؤتمرات في عجلون في الأردن. أقام المؤتمر اتحاد المجامع الإنجيلية في الأردن والأراضي المقدسة بهدف تدريب الخدام على الرعاية وإدارة الكنائس والمؤسسات المسيحية وتجنيد الأموال لخدمة الكنيسة والخدمة الإنسانية التفاصيل  هنا.

اخبار قصيرة

يقوم موقع ملح الأرض بإعادة نشر أخبار وبيانات من مناطق الجليل، والضفة والقطاع والأردن.

من الأردن: يمكنكم في الرابط هنا مشاهدة صور الكشافة الأرثوذكسية من 10 دُول يزورون الأردن. قيادات دينية إسلامية ومسيحية من القدس يزورون المملكة المتحدة ويؤكدون على الوصاية الهاشمية هنا

من فلسطين: اعتداء جديد على كنيسة في القدس من قبل متطرفين يهود تفاصيل أخرى وفيديوهات وصور في الرابط هنا. مؤتمر الكنيسة المشيخية الكورية ينعقد في فلسطين التفاصيل هنا. الإسلامية المسيحية تدين الاعتداء على كنيسة الجثمانية وتحذر من مخطط إسرائيلي يستهدف الوجود المسيحي هنا. ‏ البطريركية اللاتينية تدين دخول فئة من المستوطنين إلى حرم دير ارطاس في بيت لحم نص البيان كاملا هنا. يمكنكم في الرابط هنا مشاهدة فيديو القداس الإلهي بمناسبة عيد القديس يوسف والذكرى التسعين لميلاد البطريرك الفخري ميشيل صباح.

من الجليل: المطالبة بإجراء تحقيق حول إطلاق النار على مدرسة الفرنسيسكان في الناصرة هنا. ضغوط خارجية تُجبر نتنياهو وأد اقتراح حاخامين بمنع التبشير في إسرائيل هنا.

ماذا يحدث الأسبوع القادم

الرزنامة الاسبوعية لتاريخ 31 الشهر

25/3/2023

اجتماع تسبيح وعبادة خاص في الكنيسة المعمدانية- الويبدة  مع المرنم زياد شحادة  تفاصيل هنا

26/3/2023

اجتماع تسبيح وعبادة في كنيسة ضاحية الرشيد مع المرنم زياد شحادة. التفاصيل هنا

31/3/2023

Easter market   في كنيسة قلب يسوع الاقدس  تفاصيل هنا

زوروا الرزنامة في نهاية صفحات ملح الارض هنا

وفيات الأسبوع الماضي في الأردن

الرب أعطى والرب اخذ فليكن إسم الرب مباركآ
اكرم سعيد طخشون حداد .
يوسف (نصر)حيرو سالم الداؤود المخامرة .
مرثا جبرائيل عيد العنابي .
فايز يوسف السرو النبر .
ايمان شعبان .
سامي فرح ناصر كاسبري .
اسكندر سليمان جريسات .
وليد عادل موسى مساعدة .
لبيب نقولا جريس قرموط .

تفاصيل اكثر من موقع العشائر المسيحية عبر فيسبوك هنا

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة تبرع donate  والموجودة في نهاية كل مقال.

نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض” وندعوكم للمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.

التواصل عبر الوتساب هنا

للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com

يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى 00962797692488 حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content