Skip to content

الاب اميل سلايطة يتحدث ل “ملح الأرض” عن أكبر مؤتمر كنسي قانوني في المنطقة

رابط المقال: https://milhilard.org/j20t
الاب إميل سلايطة رئيس رئيس محكمة البداية لبطريركية اللاتين في القدس والناصرة

الاب إميل سلايطة رئيس رئيس محكمة البداية لبطريركية اللاتين في القدس والناصرة

رابط المقال: https://milhilard.org/j20t

داود كُتّاب

قال الأب إميل سلايطة، رئيس محكمة البداية لبطريركية اللاتين في القدس والناصرة، أن مؤتمر القانون الكنسي السنوي الحادي عشر 2024 سيكون من أكبر وأهم المؤتمرات من خلال حضور عالي المستوى خبراء في القانون الكنسي للكنائس الكاثوليكية، اللاتينية والشرقية من البلاد العربية والفاتيكان.

وفي حديث ل ملح الأرض” قال الأب سلايطة أن رئيس محكمة “الروتا الرسولية” في روما رئيس الأساقفة، اليكساندرو شيدللو، يرافقه قاضيين من قضاة محكمة الروتا الرسولية، يشاركون بفعالية في إلقاء محاضرات متخصصة في أصول المحاكمات الكنسية، في مؤتمر القانون الكنسي السنوي الحادي عشر 2024 والمنوي عقده من الأحد 21 وحتى الأحد 28 تموز 2024 في منتجع الموفنبيك – البحر الميت/ الأردن وبمشاركة كل من المحاكم الكنسية اللاتينية – القدس، عمان والناصرة.

كما سيشارك ممثلون عن محاكم الكاثوليكية في البلاد العربية التي ستشارك بوفود رسمية تمثل بطريركية الأقباط الكاثوليك في مصر، بطريركية الموارنة من لبنان، بطريركية الكلدان الكاثوليك من العراق، اضافة الى اساقفة من الكنائس الكاثوليكية الشقيقة منها الارمن الكاثوليك من مصر والسريان الكاثوليك من القدس واللاتين من حلب والروم الكاثوليك من القدس .


الترتيبات العملية للمؤتمر.
وقال الأب سلايطة نحن بصدد إنهاء ترتيبات برنامج المؤتمر في أقسامها الثلاث حيث يتضمن قسما لقضاة المحاكم الكاثوليكية في البلاد العربية، وقسم المحامين المزاولين المستجدين امام المحاكم الكنسية، وقسما تم اضافته هذا العام، للمرة الأولى، يتضمن ورشة عمل لمدة يومين مع الأخصائيين النفسيين حول الخبرة الطبية النفسية في القضايا الزوجية والحقوقية.


المؤتمر الحادي عشر سيعقد تحت عنوان “الزواج وأحكامه وأصول المحاكمات الكنسية” ويقول الأب سلايطة في مقابلة سابقة مع موقع ابونا متابعة لما يحدث في المجتمع من ازدياد في القضايا الزوجية، “لا أرى أن زيادة حالات بطلان الزواج هي ظاهرة غير صحيّة، أو مؤشر خطير يهدد العائلة، فما زالت هذه النسبة ضئيلة نسبيا، بداخل الزواج هناك حالات صعبة، وتكون مبنية على أسس خاطئة، بالتالي فإن الاستمرارية فيها تكون مستحيلة، ومن هنا يأتي دور المحكمة في دراسة هذه الحالات”، واضاف بأن ازدياد دعاوى بطلان الزواج جاءت على حساب دعاوي الانفصال بسبب التوعية المجتمعية والرعوية حول قانون الزواج ودورات الخطاب ومؤتمرات القانون الكنسي وانتشار المعرفة القانونية بالأسباب الموجبة لبطلان الزواج.

تفاصيل واسعة عن المؤتمر في نشرتنا السابقة هنا عن موقع بطريركية اللاتين في القدس

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

Skip to content